منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية


منتديات تربوية تعليمية اسلامية جامعية بحوث مذكرات اشهار مواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 دواعي الاهتمام بالمأثورات الشعبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
.
.
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 720
العمر : 40
المدينة : http://birelater1.mam9.com
المهنة : اعلام الي وبرمجيات
الهواية : الرياضة الادب العربي الشعر والسياحة
الدولة : الجزائر
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

مُساهمةموضوع: دواعي الاهتمام بالمأثورات الشعبية    الثلاثاء مايو 08, 2012 2:29 am

دواعي الاهتمام بالمأثورات الشعبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( الجزء السادس )

لم يعد موضوع المأثورات الشعبية موضوعا للتأمل أو الدراسات الهامشية

ولابد لمـن يتصدى لدراسة هذه الموضوعات أي ـ المأثورات الشعبية ـ أن

يكون ملما بها ومن خلاال قراءتناوإستعراضنا لبعض المؤلفات التي صدرت

في بعض الأقطار العربية ، وخصوصا في قـطرنا الليبي (خاصة قبل نهاية

العقـد الثامن من القرن التاسع عشر وأوائل القرن الماضي ) ..

فقد تبين لنا غياب المناهج البحثية والدراسية في هذه المؤلفات، حيث إعتمد

مؤلفوها على شـيء من تصوراتهم الخاصة .. وربما كان لهم بعض العـذر

في ذلك ، نظرا لعدم توفرفرص البحث والدراسة العلمية لهذا المجال خلال

السنوات التي وضعت فيها هذه المؤلفات، والدعـوة الى الإهتمام بالمأثورات

الشعبية ليست وليدة اليوم أو الأمس القـــريب ، وأنـمـا مضى عليها الآن أكثر

من مائة وستين سنة،ونحن في بعض أقطارنا العربية لم نعرها أي إهتمام جاد

لبحثها ودراستها، بل ربما لامفكرفيها وكأنها لا تعنينا نحن العرب، في الوقت

الذي نمـثل فيه بين يدي الإستعماروالإمبريالية الغربية لنقرأ ثقا فتهم ، ونعمل

حتى على نشرها بين مواطنينا ، سواء بقصد أو بدونه فنساعدهم على تحقيق

أغراضهم الإستعمارية، ونحن نتفرج على ثـقـدمهـم الذي ما وصلوا اليه لولا

حضارتنا العربية وإختضانهم لمراجعنا التاريخية والعلمية الفديمة التـي قــد

سرقوها منا، ونجني نحن الآن ثمارإهمالنا لها ولعقولنا العربية وعلى الرغم

من ذلك فإننا لازلنا نجدد الدعوة الى ضرورة الإهتمام بمأثوراتنا الشعبية رمز

أصالتنا وعراقتنا ، وبالأحرى ما تبقى منهـا قبل فوات الأوان ، وذلك لعدة

أسباب من أهمهــا : ــ


** السـبب الأول :

أدت هـجرة سكان الريف الى المـدن حيث المصانـع وفــرص العـمل الى

تشكيل تجمعات بشرية جديدة داخل المـدن وأصبح لهاصفات ثـقافية خاصة

غـيرتـلك التي كانت لها في القرى والأرياف، فالإنسان يهاجر من مكان الى

آخرحاملا معه ثقافـته من عادات وتـقاليد وقـيم ومعتـقدات وفـنون وغـيرها ،

وبـمرور الـزمن والسـنـين قـد تتـبـلوركلها أوبعضها مع غـيرها من الثقافات

الأخـرى المحلية بهـا ، وبالتالي تـنشأ ثـقافة أخـرى خاصة بالجـيل الجـديد

الناتـج مـن تـزاوج هـؤلاء المـهاجـرين ، مما يكـون له أثـره على الثـقافات

الأصـلية لـتجمعات هؤلاء المهاجـرين بل وعلى ثقافة السكان الأصليين بيئتهم

الجديدة .


** السـبب الـثانــي :

تعـتبر الثـورة الصـناعبة من أهـم العوامـل التي أدت الى تغـيير المـجتمع

البشري تغيرا جذريا، وكان من نتائجه أن الصناعات الـتقــليدبة قـد بـدأت

في الإنـقـراض والـزوال وربـما يكون بعضها قـد إنـدثرفـعلا في كثير من

المناطق تدريجيا ولم يبق منها ما يستحق الذكر ، وحلت مـحلها المصـانع

الكـبرى الحـديثة لـتتخصص في إنـتاج ما كان قائما علــى هذه الصناعـات

اليـدوية البسـيطة والغاية في الــدقـة والجـمال والروعـة ..


** الـســبب الـثالـث :

أصـبـحت الـمأثورات الشعـبيـة مـهـددة بالـزوال والإنـقرض أو على الأقـل

للغـيير، وقـد أدت أفـكارالعلماء الداعين الى جـمع وتـسجـيل بعض موادها

الى ظهور ووجـود مـا يعـرف بـنظرية البقايــا أو(( الـرواسـب )) وهـي

تقول بـانالمـأثورات الشـعبية هـي مـا تبـقى من ثـقافـة المـجـتمع الماضـية ،

الأمـر الذي يـدعـونا الى الإسـراع في جـمع هـذه المادة كـلـها قـبل فـوات

الأوان ..


** الـســبب الـرابـع :

إزدهــارالـوعي القــومي وتكـوين الـوحدات القـومية مـثلـما تـم في إيـطاليا

وألـمـانيا في فـترة سابقـة ، حيـث كانت كـل منـهاتتـكون من عـدة ولايات

مـتفــرقة عـلى رأس كـل مـنها أمـير ، ولا يـربط بينـها إلا مـا يربط دولـة

بأخرى حـسـب مـفهـوم العـصرالحـديـث ، الذي ما لـبـث أن تـمخـض عن

ولادة(الولايات المتحدة الأمريكية) التي تحاول ومنذ القدم جاهدة للسـيطرة

على العالم إقـتصاديا وسياسيا ، مما نتج عـنه ظهورما يعرف اليوم(بالاتحاد

الأوروبي) وزيـادة التـنافـر بـين أقـطارنا العـربـية للأسـف ، وإن الإهـتـمام

بـمأثوراتـنا الشعـبية وجـمعـها ودراسـتها ونـشرها للجـمـهور من شـأنـه أن

يـقــوي الـروح القـومية لـدى شـعـبنا العـربي الصـامـد والمـكافح من أجل

تحـقـيق حرية ووحدته ، فـإذا كانت أسـس القـومية تقوم عـلى الـدين الواحد

واللغة الواحدة ، والتاريخ المشـترك(قسم من الثرات)فإنه يجب أن تضاف

هـنا(المأثورات الشعبية ذات الأصل الواحد)أيضا لهذه المقومات ، لأنـها

تعتبرأحدى الدعائم القـوية والهامة التي تقوم عليها هذه الأسس ، ودراستها

تـرتبط أيـضا بالرغـبة في الـتحـرروالإستقلال ، ويرجع ذلك الى أنها تـدل

عـلى الأصل الواحد ، كما تزكي لدى المواطن الحـماس والتـمسك بـوطنه

وحريته ، فـقـلما يـخلو تاريـخ شعـب من الشعوب خـضع لحكم إستعماري

من نـوع مـا من أنـواع المـأثورات الشعــبـية التي تـدعـــو الى الجـهاد

والعطاء في سـبيل التحرر والإسـتقلال الوطني والقـومي ، وهـو ما يظهر

جـليا وواضحا عـنـدنا في الشعـرالـعامي المنغم أي (الشعرالشعبي ) ــ

و ( الشعر العـامي المنغم الحديث ) ..


منيرتاج الدين منير
ــــــــــــــــــــــــــ
السيلاوي.. الغريفة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://birelater1.mam9.com
 
دواعي الاهتمام بالمأثورات الشعبية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية  :: منتدى التعليم العالي والبحث العلمي :: قسم آداب ولغــات أجنبيــة :: الادب العربي-
انتقل الى: