منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية


منتديات تربوية تعليمية اسلامية جامعية بحوث مذكرات اشهار مواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الجنس في التراث العربي (*)ج2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
داود سلمان الشويلي

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 124
العمر : 66
المدينة : العراق
المهنة : كاتب
الهواية : الكتابة
الدولة : العراق
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 16/08/2011

مُساهمةموضوع: الجنس في التراث العربي (*)ج2   الخميس سبتمبر 08, 2011 3:58 am

1 – تحفة العروس ومتعة النفوس (17)

المؤلف:
هو ((ابو عبد الله محمد بن احمد بن محمد بن ابي القاسم التجاني – ينتسب الى قبيلة تِجان – من قبائل المغرب ، تولى الكتابة للواثق بالله يحيى بن ابي اسحاق صاحب المملكة الحفصية في مدينة بجاية ، ثم عاد الى تونس ليتولى مركزا مرموقا في ديوان الرسائل برعاية الامير زكريا بن احمد وظل يتنقل في الوظائف (...) توفي بعد سنة 709 هـ)) . (18)
ومن يتصفح قائمة مؤلفاته يجدها كتابات في شؤون الدين.
يقول محقق الكتاب : (( تحفة النفوس ليست نصا خليعا ،كما تفهم الخلاعة اليوم ، فمؤلفها – التجاني – من ائمة المالكية ، ميزته أنه فقيه وأديب .(...) وتحفة العروس موسوعة في المرأة العربية ، تدل على تبحر التجاني في علوم الدين والادب والتاريخ والجمال والجنس)).(19)
يقول المؤلف في مقدمة كتابه : (( ولما كان التلذذ بالنساء أعظم اللذات ، وكان لهن من التقدم في قلوب الرجال ما قدمهن الله سبحان به في كتابه على سائر الشهوات ، راينا ان نحمع من ملح أخبارهن ومستظرف نوادرهن وأشعارهن ، وما يستحلى من أوصافهن ، ويستحن من ألوانهن وأسنانهن ، ويستحسن من آدابهن ، ويمدح من خَلقهن وأخلاقهن ، وما ينبغي للرجل أن يتخّير لنكاحه منهن ، وبيان جُمل من أحكامهن نبذا تجمع بين إفادة العلم وامتاع النفوس ، فجمعنا هذا الكتاب )).(20)
ابواب الكتاب:
- باب جامع في النساء وما يتقى من فتنتهن ، وما زينه الله سبحانه وتعالى في قلوب الرجال منهن ، وحكمة الله تعالى في أن خلقهن والرجال من نفس واحدة، ليسكن بعضهم الى بعض ، وكراهة الخلوة مع غير ذات المحارم ، وما يؤمر الرجل ان يفعله إذا رأى امرأة فأعجبته .
- باب العفاف والتصون وثواب من منع النفس هواها وقمعها عن شهواتها المحرمة ومناها.
- باب الحض على النكاح والإنكار على من ترك النساء زهداً، وذكر اختلاف الناس فيه في وجوب النكاح واستحبابه.
- باب تخيّر الرجل لنطفته ، وبيان الخصال التي تتزوج لها المرأة ، وما ينبغي للرجل أن يقصده من ذلك ومن يتجنب من النساء.
- باب فيما يباح للرجل من النظر للمرأة إذا أراد نكاحها.
- باب في ذكر الصدقات ، وما ورد في كثرتها وقلتها ، وكراهة المغالاة فيها.
- باب الوقت المستحب لعقد النكاح.
- باب جلاء العروس ودخولها على الرجل، وذكر جمل من اداب الجماع .
- باب الزينة والتطيب من اعظم الاسباب الموجبة لحظوة المرأة عند الرجل .
- باب زينة الرجل وما يستحب له من التهيؤ لزوجته .
- باب في معاشرة النساء وحقوق المرأة على الرجل .
- باب في السراري.
- باب في تفضيل الاسنان.
- باب في الابكار والثيب.
- باب في السمن والضمور.
- باب في الالوان.
- باب في الطول والقصر.
- باب جامع في الملاحة والجمال.
- باب ذكر اوصاف النساء على الاجمال.
- باب ذكر اوصافهن وما ورد في ذلك من المخايرة والتفصيل (يضع لوصف كل عضو من اعضاء جسم المرأة فصلا).
- باب جامع لذكر الجماع وبيان ما فيه من المنافع والمضار وذكر اسماء من اسماء النكاح.
- باب الرهز في الجماع.
- باب في وطء الرجل في غير الفرج وذكر صور من صور النكاح.
- باب في الغيرة وما يحمد منها وما يذم.
- باب في بعض مُلح المفاكهات والمطيبات التي تتعلق بالنكاح.
***
2 - كتاب رجـوع الشيخ إلى صبــاه في القـوة عـلى البـاه (21)
المؤلـف:
هو (( أحمـد بن سليمـان الشهـير بإبن كمــال باشـا المتوفى فى سنـه 940 ،بإشــارة السلطـان سليم خـان ذكـر كُتباً كثيره بهـذا المعنى وقـال جمعتُـه منهـا ولم أقصــد بـه إعــانـه المتمتـع الذى يرتكب المعاصي بل قصْـدتُ إعــانـة من قَصُـَرتْ شهـوتـه عـن بلــوغ نيتــه في الحــلال الذي هـو سبب لعمــارة الدنيـا ولمـا كَمُـلَ قَسٌمْتُـهُ قِسمَـيٌن قِســم يشتمـل عـلى ثلاثين بابا تتعلـق بأســـرار الرجـال ومـا يقويهـا عـلى البـاه من الأدوية والأغذية والثاني يشتمل عـلى ثــلاثـين باباً تتعلـق بأســرار النســاء وما يناسبها من الزينـه ((. (22)
مقدمته الكتاب:
(( الحمـد لله الذى خلق الأشيـاء بقدرته وأتقنها بلطيف صنعته ودبرها بحكمته ، أحمـده على نعمته وأصلى على محمـد خير خليفته وعلى آلـه وصحبه وعترته قال المؤلـف لهذا الكتاب إنني لمـا رأيت الشهوات كلها منوطة بأسمـاء البـاه وداعيه إلى الجماع ورأيت أهل الأقدار وأربـاب الأموال ورؤساء أهل كل بلد فى عصرنا هذا ومـا تقدمه من عصور أزمان هممهـم مصروفه إلى معاشرة النسوان وأحوالهم متفرقة فى بيوت القيان ، ولم أر أحداً منهم يخلو من عشق المغنيه واستهتار بجاريـه وغرام بفاحشة عملت أن معرفتهم بمـا انصرفت إليه شهواتهـم وتتبعته نفوسهم ممـا يجعـل نفعه وتعظم فائدته فدعاني ذلك إلى تأليف هذا الكتـاب ولم أر أن أجعل كتابي هذا مقصوراً على أدوية البـاه فقط وقد جمعتـه من الكتب المصنفة في البـاه وغيره ككتـاب الباه للنحلي وكتاب العرس والعرائس للجاحظ وكتاب القيان لأبن حاجب النعمان وكتاب الإيضاح فى أسرار النكاح وكتاب جامع اللذة لإبن السمسمـانى وكتاب برجان وجناحب وكتاب المناكحه والمفاتحة في أصناف الجماع وآلاته لعز الدين المسيحي فألفت وجمعت منها هذا الكتاب ولم أقصد بتأليفه كثرة الفساد ولاطلب الإثم ولا إعانة المتمـتع الذى يرتكب المعاصي ويستحل ماحرم الله تعالى بل قصدت به إعانة من قصرت شهوته عن بلوغ أمنيتـه فى الحلال الذى هو سبب لعمارة الكون بكثرة النسل لقوله عـليه الصلاة والسلام ( تناكحوا تناسلوا فإنى أباهـى بكم الأمم يوم القيامة) ولمـا كمل تأليفـه قسمتـه وجعلتـه جزأين جزأ يشتمل على ثـلاثين باباً تتعلـق بأسرار الرجال وما يقويها على البـاه من الأدوية والأغذية والمعـاجين والخواص وما أشبـه ذلك مما يقف عليه من طالع هذا الكتاب والجزء الثانى يشتمل على ثلاثين باباً تتعلق بأسرار النساء وما يناسبهن من الزينـه والخضابات وما يخصب البـدن وما يسمنه ومـا يطـول الشعـر ويسـوده ومـا الذي يستجلبن به مودات الرجـال والحكــايات التي نقلت عنهن في أمــر الباه مما يحرك شهـوة الســامع لهـا وما قيل فيهـن من زيــادة الشهوة وقلتهـا ومـا نقـل عـنهن من ورقـة الألفـاظ عنـد الجمـاع ممـا يزيــد في اللذة ويقــوى الشهوة ، ولمـا كمـل تأليفـه وتبويبـه"سميتـه بكتـاب رجـوع الشيخ إلى صبـاه في القـوة عـلى البـاه " وهـذه ترجمـه الأبواب .
والله الموفق للصـواب وإليـه المرجـع والمآب)). (23 )
***
ابواب الكتاب:
يتكون الكتاب من جزأين – كما يذكر المؤلف - ،وكل جزء يشتمل على ثـلاثين باباً تتعلـق بأسرار الرجال وما يقويها على البـاه من الأدوية والأغذية والمعـاجين والخواص وما أشبـه ذلك مما يقف عليه من طالع هذا الكتاب، والجزء الثانى يشتمل على ثلاثين باباً تتعلق بأسرار النساء وما يناسبهن من الزينـه والخضابات وما يخصب البـدن وما يسمنه ومـا يطـول الشعـر ويسـوده ومـا الذي يستجلبن به مودات الرجـال والحكــايات التي نقلت عنهن في أمــر الباه مما يحرك شهـوة الســامع لهـا وما قيل فيهـن من زيــادة الشهوة وقلتهـا ومـا نقـل عـنهن من رقـة الألفـاظ عنـد الجمـاع ممـا يزيــد في اللذة ويقــوى الشهوة .
ابواب الجزء الاول:
- الباب الأول : ذكـر مزاج الأحليل ومـا يتعلق بذلك الأمر.
- الباب الثاني : في ذكر مزاج الانثيين ومـا يتعلق بذلك من أمر الباه .
- الباب الثالث: في ذكــر الضــرر الذي يحصـل من الإســراف في استعمال الباه .
- الباب الرابـع :في تلاحق الضــرر الحــادث عـن الإفــراط في البـاه .
- الباب الخـامس : فيمـا يجب أن يستعمـل بعـد الجمـاع وتـدارك خطأ من غلب عليـه البرد .
- الباب السادس : في ذكـر منافـع البـاه ومـا الذي نقـل عـن الحكمــاء في ذلك .
- البـاب الســابـع : في الأوقات التي يستحب فيهـا الجمـاع ومــدد النكـاح ورداءة أشكــاله .
- البـاب الثـامن : في مقــدمـة يلــزم معرفتها لمن أراد تركيب أدويـة البـاه .
- الباب التاسع :في معــرفـة الأدوية المفردة الزائدة في الباه .
- الباب العاشر : في ذكـر الأدوية المركبة الزائدة في الباه .
- الباب الحادي عشر : في معــرفة الأدهان الزائدة في البـاه .
- الباب الثاني عشـر : في المسـوحـات الزائدة في الباه .
- الباب الثالث عشـر : في الضمـانات والأدوية والأطليـه الزائدة في البـاه .
- الباب الرابـع عشر : في تركيب الجوارشات الزائدة في الباه .
- الباه الخامس عشر : في المربيـات الزائدة في الباه .
- الباب السادس عشر :في السفوفات الزائدة في الباه .
- الباب السابع عشـر : في تركيب الحقن الزائدة في الباه .
- الباب الثامن عشر : في الحمـولات والفتائل الزائدة في الباه .
- الباب العشرون : في تركيب اللبانات الزائدة في الباه .
- الباب الحادي والعشرون : في المشمومات الزائدة في الباه .
- الباب الثاني والعشرون : في الأغذية الزائدة في الباه .
- الباب الثالث والعشرون :في ذكر الأشيـاء المنقصة لشهـوة الباه .
- الباب الرابع والعشرون : في ذكر ما يطول الذكـر ويغلظـه ويزيد فيـه .
- الباب الخامس والعشرون : في ذكر الأدوية الملذذة للجماع .
- الباب السادس والعشرون :في ذكر الأشيـاء المعينة على الحبل .
- الباب الثامن والعشـرون : في ذكر الخـواص الزائدة في الباه .
- الباب التاسـع والعشرون : في ذكر الخواتم والطلاسم والأسماء المختصة بالباه .
- الباب الثلاثون : في تقاسيم أغراض الناس ومحبتهم وعشقهـم .
***
مقدمة الجزء الثــانى:
(( قد كنت إشترطت فى كتابى هـذا فى الجزء الأول منـه إننى أقسمـه قسمين وأجزؤه جزأين كل جزء يشتمل عـلى ثلاثين باباً أذكر فيهـا الأدويـه والأغذيـه والأطليـه والضمادات والمسـوحـات والحقن والحمـولات والمعـاجين والسفوفــات واللبانات والمربيـات والملذذات وغير ذلك ممـا يقـوى عـلى الباه وهـو الجزء الأول وقد إستوفينـا ذلك وأن أجعـل الجزء الثـانى يشتمل عـلى مايتعلق بالنســاء من الزينـه والفيولات والخضابات وما يطول الشعر ويسـوده ويسـرع نبــاته ومـا يطيب النكهـه ويجلو الأسنان ومايسمن البدن ويجمله ومـا يطيب رائحة البدن والثياب ومايضيق الفرج ويطيب رائحته ويسخنـه وغير ذلك ممـا يناسب النساء وأن أذكر الحكـايات التى جاءت عن القينـات التى سماعهـا ينبـه الشهـوة ويعين عـلى بلـوغ الوطر وقد بوبت ذلك فى ثلاثين باباً والله الموفق )). (24)
***
ابواب الجزء الثاني:
في هذا الباب لم نجد ما قاله الكاتب في مقدمة هذا الجزء في انه وضعه في ثلاثين بابا ، وانما نجده قد وضعه في عشرين بابا، ولا اعرف ان كان ذلك من صنعه، ام من صنع النساخ ؟ ثم اضاف اليه مجموعة من الحكايات.
- الباب الأول: فى معرفة مايكون فى النساء من الأوصاف الجميلة فى أعضائهن.
- الباب الثـانى: فى ذكرالعلامات التى يستدل بهـا عـلى فراسـة النسـاء والحكم عليهن بقلة الشهـوة وكثرتهـا وغير ذلك.
- الباب الثالث: فى معرفة الأدويـة المحسنـه للون البشــرة .
- الباب الرابع: فى معرفـة الأدويـة التى تسرع إنبات الشعر وتطوله والخضابات
التى تحسن لـونه وترجله ومـايسرع نباته ويمنع نبتانه ويحلق الشعر عـن البدن .
- الباب الخامس: فى ذكر الأدوية التى تجلوالأسنان وتزيل البخر وتطيب رائحة الفم.
- الباب السـادس: فى معرفـة الأدويـة التى تسمن البدن وتصلبـه.
- الباب السـابع: فى خضــاب الكف وقمـوع الأنـامل.
- الباب الثامن: فى معرفـة الأدويـة التى تطيب رائحـة البدن والثيـاب من المرأه الجـالبـة لمودة الرجـال وتمنع من در البول والعـرق عنـد النوم، وتنفع من نتن الإبطين .
- الباب التاسع: فى معرفة الأدوية التى تقوى أشفار عـنق
الرحم حتى لايناله ضعف ولاعناء.
- الباب العـاشر:فى معرفـة الأدويـة التى تمنـع من ميلان عنق الرحـم
إلى حـد أحـد الجانبين وتثبتـه وتصلبـه.
- الباب الحادى عشر: فى معرفة الأدوية التى تزيد فى من المرأه وتقوى ظهرهـا وتغزر منيهـا.
- الباب الثانى عشر: فى ذكــر الأدويـة التى تحبب السحق إلى النســاء حتى يشتغلن به عـن جميـع ماهـن فيـه ويأخـذهن عليـه الهيمـان والجنـون.
- الباب الثالث عشر: فى معرفـة الأدوية التى تضيق فـروج النسـاء وتسخنهـم وتجفف رطـوبتهـن.
- الباب الرابع عشر: فى معـرفـة الأدويـة التى تطيب رائحـة فرج المرأه حتى
إن كـل من دنـا منهـا أحب العوده إليهـا والخلوه معهـا.
- الباب الخامس عشر: فى معـرفـة الأدويـة التى تهيج شهـوة النساء إلى الجمـاع حتى يأخذهن الهيمـان والجنون ويخرجن من بيوتهـن إلى الطرقـات فى طلب ذلك.
- الباب السادس عشر: فى معـرفـة الأدويـة التى إذا إستعملتهـا النسـاء اللواتى لم يدركن لم ينبتن عـلى كراسى أرحـامهـن شعـر ويبقى الموضع نـاعماً أبداً.
- الباب السـابع عشر فى ذكـر الأدويـه التى اذا إستعملتهـا
النسـاء اللواتى قـد أدركن نثرت الذى عـلى الكرسى أرحـامهـن
وإماتته ومنعـه من النبات ثـانيـه ويبقى الموضـع ناعمـاً رطباً.
- الباب الثامن عشر :فى ذكر كيفية أنواع الجمـاع ومايجلب بصفتـه الشهـوة وينبـه الحراره الغريزيـه ، ويضم هذا الباب مجموعة من الابواب ، هي:
- الباب الاول: في الإستلقـاء.
- الباب الثانى: فى القعـود.
- الباب الثالث: فى الإضطجــاع.
- الباب الرابـع: فى الإنبطـاح.
- الباب الخـامس: فى الإنحنــاء.
- الباب السادس: فى القـــيام .
- الباب التاسع عشر: فى الحيل عـلى الباه وأحوالـه .
- الباب العشرون فى الحكــايات.
***
3- الوشاح في فوائد النكاح (25)

هذا الكتاب ، معجم لغوي بالمفردات الخاصة بالاعضاء الجنسية، والفاظ النكاح، والعمليات الجنسية، وكذلك هو معجم للكثير من الاحاديث النبوية التي لها تتحدث عن العلاقة بين الرجل والمرأة .
المؤلف:
((هو الامام ابو الفضل عبد الرحمن بن ابي بكر بن محمد بن سابق الدين بن الفخر عثمان الصلاح ايوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الخضيري الاسيوطي ، ولد سنة تسع واربعين وثمنمائة هجرية ،ولي منصب القضاء في اسيوط ، ثم انتقل الى مصر حيث اسند اليه بها منصب الإفتاء على مذهب الامام الشافعي)). (26)
***
يقول المؤلف في مقدمة كتابه:
(( وبعد ، فقد اكثر الناس من التصنيف في فن النكاح ، ما بين مسهب ومختصر ، ومستوعب ومقصر.
وعلى الجملة : فأحسن كتاب الف في ذلك ، واجمعه لفوائد هذه المسالك كتاب : (تحقة العروس ، ومتعة النفوس) ، لابي عبد الله محمد بن احمد التيجاني.
وقد سودت في ذلك مسودات متعددة ،فأول ما عملت في ذلك كتاب ( الافصاح في اسماء النكاح) وهو لغة صرف ، مبسوطة منقولة ، وشواهد في مجلد لطيف.
ثم عملت (اليواقيت الثمينة في صفات السمينة) وهو مفيد في نوعه.
ثم سودت مسودة كبرى سميتها ( مباسم الملاح ومباسم الصباح في مواسم النكاح) مشتملة على سبعة فنون:
الاول: في الحديث والاثار.
الثاني : في اللغة.
الثالث: فن النوادر والاخبار.
الرابع: فن السجع والاشعار.
الخامس: فن التشريح.
السادس: فن الطب.
السابع: فن الباءة.
فتضمنت من الفوائد جملا ، ومن الفرائد كثيرا، مفصلا ومجملا ، غير انها بلغت نحو خمسين كراسا، فاستطلتها، وسئمت من طولها ، ومللتها ، فصنعت منها هذا المختصر في نحو عشرها ، ولخصت فيه احاسن المحاسن من نظمها ونثرها ،وان كنت لم اودع في تلك المسودات إلا ما يستحسن ، فقد جئت هناك بالاحسن من ذلك الحسن، وانتخبت كل درة خفيفة المحمل غالية المثمن ، وسميته : (الوشاح في فوائد النكاح)...)). (27)
مؤلفات السيوطي الجنسية:
على الرغم من ان السيوطي عالم ديني ، على المذهب الشافعي وعمل قاضيا ومفتيا ،وله كتب في ذلك ، الا انه لم يحرّم على فكره وقلمه الخوض في هذا المضمار ، والف فيه كتب كثيرة ، منها :
20- كتاب رشف الزلال من السحر الحلال.
21- كتاب ضوء الصباح في لغات النكاح.
22- كتاب الافصاح في اسماء النكاح.
23- كتاب اليواقيت الثمينة في صفات السمينة.
24- كتاب مباسم الملاح ومباسم الصباح في مواسم النكاح.
25- كتاب الايضاح في اسرار النكاح.
26- كتاب الايك في معرفة النيك.
27- كتاب نواضر الايك في نوادر النيك.
28- كتاب شقائق الاترنج في رقائق الغنج.
29- كتاب نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر.
30- كتاب نزهة المتأمل ومرشد المتأهل.
31- كتاب الوشاح في فوائد النكاح.
***
يضم كتاب الوشاح في فوائد النكاح ، ثلاثة ابواب ،واربعة فصول، هي :
- الباب الاول: فن الحديث والاثار.
- الباب الثاني : فن اللغة، وفيه فصول:
* فصل في اسماء الجماع .
* فصل في اسماء الذكر .
* فصل في اسماء الفرج.
* فصل في اسماء حركات الجماع.
الباب الثالث: فن النوادر والاخبار.
***

4 - شقائق الأترنج في رقائق الغنج (28 )

يقول المحقق في مقدمته التي عنونها بـ ( التراث والجنس ): (( فجاء السيوطي ، فكمع نثاره وابرزه على النحو الذي جعل منه موضوعا مميزا لا يتسم فقط بطرافته الادبية بل وبحديته العلمية وفائدته العملية ، في المقام الاول . فهو ليس مادة للتسلية والإمتاع والإثارة الجنسية بقدر ما هو بحث ثقافي رصين ، رغم ما فيه من اشارات صريحة احيانا ، يعالج ، فيما يعالج من امور ، جانبا طبيعيا و سايكولوجيا في العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة ويحاول ان يفتح امامهما طريق الحياة المشتركة المتكافئة السعيدة)). (29)
وفي مقدمته للكتاب ، يقول المؤلف: ان سبب وضعه لهذا الكتاب هو اجابة لسائل سأله عن حكمة النكاح شرعا. (30)
يضم الكتاب اربعة ابواب في: اللغة والاثار والاخبار والاشعار.
***
5 - نواضر الايك في معرفة النيك (31)

الكتاب في الاصل - كما يذكر المؤلف - ذيل على كتابه (الوشاح في فوائد النكاح).
فصول الكتاب:
- فصل في لذات الدنيا.
- فصل في دواء علة الهوى.
- فصل المعروف من الجماع.
- فصل : حالات الجناع.
- فصل : حركات الذكر في الفرج.
- فصل : انواع الوطء.
- فصل: في نكتاح الخصي.
- فصل: في احليل الرجل وكس المرأة.
- فصل:ماء المرأة والرجل.
- فصل : في حظوة النساء.
- فصل: في إنزال المرأة.
- فصل: في حيل الجماع.
- فصل: في اقسام الوطء.
- فصل: من امثال العوام.
- فصل : من خطب العلماء.
- فصل : في وصف الذكر والكمرة.
- فصل: في صفات الجماع.
- فصل: في الاستلقاء.
- فصل: في الاضطجاع.
- فصل: في الجلوس.
- فصل: في القيام.
- فصل: في الاستلقاء.
- فصل:في الاضطجاع.
- فصل : في الانبطاح.
- فصل: في الانحناء.
- فصل : في القيام.
- فصل: في القعود.
- فصل : في انواع اخرى.
- فصل : في انواع القبح.
يعد الكتاب من الادب المكشوف ان كان ذلك في حكاياته او في شواهده الشعرية ، وقد صرح هو بذلك في مقدمته، اذ قال عن السبب في وضعه: ذكرت فيه ما نزهت (32). أي نزه كتابه السابق (الوشاح في فوائد النكاح).
***
6 - تزين الاسواق في اخبار العشاق (33)
داود بن عمر الانطاقي 0 1008 هـ - 1600 م).
يقول الانطاقي – مؤلفه - عن سبب تأليفه للكتاب ، بعد ان ضاق الزمن عليه : ((فغيرت ذلك ادراكي الثاقب فقصرت عن بلوغ المآرب فأعملت الحيلة فيما به أريح النفس وأنفي اللبس في الفكر بعد طول التعب إن امتطي غارب الادب فارست من الاصحاب من هوله كالعناصر فمال إليه ذهني الفاتر فشرعت في جمع شيء في محاسنه المختلفة وضمها بحيث تكون في الجنس وإن اختلفت بالنوع مؤتلفة فكان اول ما سطرته واحكمت قواعده وحررته طبقات ذكرت فيها اخبار الحكماء ولطائف الاطباء ثم لم ازل احيل النظر في مجاميع مختلفة الى ان وقع اختياري على اختصار الاشواق المأخوذ من مصارع العشاق المنسوب الى ابي بكر محمد بن جعفر البغدادي السراج رحمه الله فإنه وإن كان قد جمع فيه بين جد القول وهزله وظرائف نكت العشق واهله ورقيق اللفظ وجزله إذ هو صنيعة وحيد زمانه ورئيس اقرانه وواحد عصره ونادرة دهره مولانا ابي الحسن ابراهيم بن حسن بن عمر الرباط الشهير بالبقاعي تغمده الله برضوانه واسكنه فسيح جنانه إلا انه كتاب طال في غير طائل وجمع ما لا حاجة بهذه الصناعة إليه من المسائل كذكر الاسانيد والتكرار الذي هو شأن الاحاديث النبوية لتوثيق الاحكام الدينية كالإخلال بمحاسن الاخبار ولطائف الاشعار التي هي بهذا الفن اعلق من الجوى بأهل الهوى وعدم الترتيب المستلزم لاختلال التهذيب وكالاعراض عن ذكر غالب اسباب وقوع بعض العشاق في شرك الحب (...) فألفت هذا الكتاب (...) فزاد على اصله بأمور إثني عشر احدها وهو الاعظم تبديل ما في الباب العاشر (...) كجعلك الغيرة اصلا لنحو حكاية ديك الجن وكتم الاسرار (...) والله المسؤول ان ينفع به فيما قصد بترتيبه...الخ )).
لاول مرة اقرأ كلمة (الجنس) الدالة على العلاقة بين الرجل والمرأة في المؤلفات العربية القديمة ، في قول الانطاقي في مقدمة : (وضمها بحيث تكون في الجنس وإن اختلفت بالنوع مؤتلفة) ، وكان ذلك عام انتهاء تأليفه للكتاب ، سنة 972 هـ.
ابواب وفصول الكتاب :
- فصل في الترغيب في العشق والحث عليه.
- فصل في رسومه وحدوده وما جاء عن الحكماء وغيرهم.
- فصل في بيان مراتبه.
- فصل فيما ذكر له من العلاقات.
- الباب الاول فيمن استشهد من المحبين .
- الباب الثاني في احوال عشاق الجواري والكواعب (يضم اخبار الكثير من العشاق المعروفين بالتاريخ العربي وقد ذكرت قصصهم في كتب ذكرتها المصادر السابقة ).
- القسم الثاني: فيمن جهل اسمه او اسم محبوبته او شيء من سيرته او مآل حقيقته.
- فصل في ذكر من جرع كأس الضنى وصبر على مكابدة العنا واتصف بذلك كله من النساء .
- القسم الثالث: فيمن خالسته عيون الاماء فأسلمته الى الفناء .
- القسم الرابع: في ذكرى من حظى بالتلاق بعد تجرع كأس الفراق .
- القسم الخامس: في ذكر من سموا بالفساق من العشاق.
- القسم السادس: في ذكر من حل عقد المحبة وخالف سنن الاحبة.
الجزء الثاني:
- الباب الثالث: في ذكر عشاق الغلمان.
- الباب الرابع: في ذكر ما سوى البشر وما القوا من العبر.
- الباب الخامس: في تتمات يفتقر اليها الناظر في هذا الكتاب .
- خاتمة.
***
الهوامش:
* هذه الدراسة فصل من كتابي: (قضية الجنس في الرواية العراقية).
1 - الجنس من الاسطورة الى العلم - ص 52.
2 - كل شيء في الجنس - ص3.
3 - الجنس والشباب الذكي - ص10.
4 - النعمة والجنس - ص8.
5 - الجنس من الاسطورة الى العلم .
6 – المصدر السابق - ص22.
7 – التعاريف - ج1 ص 286.
8 - ابجد العلوم - ص123 – 124.
9 – التعاريف - ج: 1 ص: 109.
10 - لسان العرب - ج1 ص36.
11 - استخدم هنا الجنس ليس بصورته العملية الالية فحسب ، بل بصورته الاخرى ، كالحب والعشق والهيام.
12 - تحفة العروس – ص 14 – 15 . التأكيد مني.
13 - الحيوان - ج 3 - ص167. التأكيد مني.
14 - يذكر محقق كتاب (تحفة العروس) ان هذا الكتاب اول ما ترجم الى الفرنسية عام 1848 ثم الى الانكليزية وبعدها الى الالمانية ، فيما صدرت الطبعة العربية الاولى عام 1881.
15 – اسماء الكتب مأخوذة من كتابي : فهرست ابن النديم و كشف الظنون .
16 - كشف الظنون - ج 1 - ص 218 – 224.
17 - تحفة العروس ومتعة النفوس – محمد بن احمد التيجاني - تحقيق : جليل العطية - ط1 – 1991 – منشورات رياض الريس .
18 - المصدر السابق – ص15 .
19 - المصدر السابق – ص19 .
20 - المصدر السابق – ص24 .
21 - رجوع الشيخ الى صباه – للشيخ الإمام العلامة محمد النفزاوي رحمة الله ورضي عنه – شبكة الانترنيت - دون معلومات.
22 - المصدر السابق
23 - المصدر السابق
24 - المصدر السابق
25 - الوشاح في فوائد النكاح - جلال الدين السيوطي - تحقيق : طلعت حسن عبد القوي – دار الكتاب العربي – دمشق .
26 - المصدر السابق – ص 9 – 10 .
27 - المصدر السابق - ص34 - 35 .
28 - شقائق الأترنج في رقائق الغنج - العلامة جلال الدين السيوطي- تحقيق: عادل العامل – ط2 – 1994 - دار المعرفة .
29 - المصدر السابق – ص3 .
30 - المصدر السابق – ص19.
31 - نواضر الايك في معرفة النيك - الامام الحافظ حلال الدين السيوطي – تحقيق وتعليق طلعت حسن عبد القوي- دار الكتاب العربي – دمشق.
32 - المصدر السابق – ص31.
33 – تزيين الاسواق في اخبار العشاق - داود الانطاكي – شبكة الانترنيت – دون معلومات.
***
المصادر:
- أبجد العلوم والوشي المرقوم في بيان أحوال العلوم - صديق بن حسن القنوجي - (1248- 1307)- تحقيق: عبد الجبار زكار- دار الكتب العلمية – بيروت – 1978.
- التوقيف على مهمات التعاريف - محمد عبد الرؤوف المناوي - 952-1031- تحقيق د. محمد رضوان الداية – ط1 - دار الفكر المعاصر و دار الفكر- بيروت , دمشق- 1410.
- لسان العرب- محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري - 630- 711 - ط1 - دار صادر- بيروت.
- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون- مصطفى بن عبدالله القسطنطيني الرومي الحنفي- 1017- 1067- دار الكتب العلمية - بيروت- 1992.
- كشف الظنون- مصطفى بن عبد الله الشهير بحاجي خليفة وبكاتب چلبي - 1067 - دار إحياء التراث العربي - بيروت – لبنان راجع القرص المدمج : اهل البيت.
- فهرست ابن النديم - ابن النديم البغدادي- محمد بن إسحاق النديم المعروف إسحاق بابي يعقوب الوراق- راجع القرص المدمج : اهل البيت.
- الجنس من الاسطورة الى العلم - إ.س.كون – ترجمة:د. منير شحود – ط1- 1992 – دار الحوار للنشر والتوزيع – اللاذقية – سورية.
- كل شيء في الجنس – بدون معلومات.
- الجنس والشباب الذكي – كولن ولسن – ترجمة احمد عمر شاهين – مركز الحضارة العربية – الجيزة – ب.ت.
- النعمة والجنس - ماري ستيوارت – ترجمة نكلس نسيم – دار الثقافة – ط1 – 1997 .
- تحفة العروس ومتعة النفوس – محمد بن احمد التجاني- تحقيق: جليل العطية – رياض الريس للكتب والنشر - ط1 - 1992
- رجوع الشيخ الى صباه – للشيخ الإمام العلامة محمد النفزاوي – شبكة الانترنيت - دون معلومات.
- الوشاح في فوائد النكاح - جلال الدين السيوطي - تحقيق : طلعت حسن عبد القوي – دار الكتاب العربي – دمشق.
- شقائق الأترنج في رقائق الغنج - العلامة جلال الدين السيوطي- تحقيق: عادل العامل – ط2 – 1994 - دار المعرفة .
- نواضر الايك في معرفة النيك - الامام الحافظ جلال الدين السيوطي – تحقيق وتعليق طلعت حسن عبد القوي- دار الكتاب العربي – دمشق.
– تزين الاسواق في اخبار العشاق - داود الانطاكي – شبكة الانترنيت – دون معلومات.
- الحيوان - الجاحظ .





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجنس في التراث العربي (*)ج2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية  :: 
 ::  قسم خاص بالكاتب الكبير داود سلمان الشويلي
-
انتقل الى: