منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية


منتديات تربوية تعليمية اسلامية جامعية بحوث مذكرات اشهار مواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قواعد اللغة العربية لمتعلمي الابتدائي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شريف

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 3
العمر : 38
المدينة : بئرالعاتر
المهنة : أستاذ
الهواية : كل ماينفع
الدولة : الجزائر
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 29/09/2011

مُساهمةموضوع: قواعد اللغة العربية لمتعلمي الابتدائي   الجمعة أكتوبر 14, 2011 10:40 am

التذكيــر ببعض المعــارف القبليـــة
الكلمة في اللغة العربيـة إما اسم أو فعـل أو حـرف.
الاسـم: مـا دلّ على اسـم إنسان أو حيوان أو نبات أو شيء...مثل: محمد – قطّ – شجرة – طاولـة.
الفعـل: ما دلّ على وقوع حدث في زمن معيـن، وهو إما ،
ماضٍ مثل: كتبَ - دخـلَ – سمعَ...
أو مضارع مثل: يكتبُ – يدخـلُ – يسمـعُ...
أو أمر مثل:ُكتبْ - اُدخـلْ – اِسمـعْ...
الحرف: كحروف الجر مثل: من، إلى ،في، .... و حروف النصب مثل: أن، لن، كي... و حروف الجزم مثل: لم، لما، لا....
الجملــة وأنــواعهـــاالجملة هي مجموعـة كلمات، وهي إما اسمية أو فعليـة.
1- الجملة الاسميـة: هي الجملة التي تبدأ باسـم، وتتكون من مبتدأ وخبر.
المبتدأ: اسـم مرفوع يقع في أول الجملة الاسمية.
الخبر: اسـم مرفوع يأتي بعد الخبر وهو يخبرنا عن المبتدأ.
مثل: التلميذُ مجتهـدٌ – القسـمُ نظيـفٌ – الجوُّ لطيفٌ ...
مبتدأ خبر مبتدأ خبر مبتدأ خبر
2- الجملة الفعليـة: وهي الجملة التي تبدأ بفعل وتتـكون من:
- فعل وفاعل: نزلَ المطــرُ.
فعل فاعل
- فعل وفاعل ومفعول به: يشـــرحُ المعـلـمُ الــدرسَ.
فعل فاعل مفعول به
الفعـــل وأنــواعــهينقسـم الفعل إلى أنواع كثيرة.
1- فالفعل باعتبار الزمن ثلاثة أنواع:المـاضي: ما دلّ على حصـول عمل في زمن مضـى، مثل: كتبَ – قرأَ – خرجَ….
المضارع: ما دلّ على حصول عمل في الزمن الحاضر أو المستقبل، مثل: يكتبُ- يقرأُ – يخرجُ…
يتحـول الفعل الماضي إلى الفعل المضارع بزيـادة(أ – ي – ت – ن) في أول الفعل.
مثل الفعل كتبَ أكتبُ – يكتبُ – تكتبُ – نكتبُ.
الأمــر: وهو طلب حصـول عمل في المستقبل مثل: اُكتبْ – اِقرأْ – اُخرجْ…
2- الفعل المبني للمعلوم، والفعل المبني للمجهـول:الفعل المبني للمعلوم هو الفعل الذي ذكر فاعـله في الجملة مثل: كتبَ التلميذُ الدرسَ.
الفعل المني للمجهول هو الفعل الذي لم يذكر فاعله في الجملة مثل: كُتِبَ الدرسُ.
في المثال الأول عرفنا وعلمنا من كتب الدرس وهو التلميذ، لذا سمينا الفعل كتب مبنياً للمعلوم لأن فاعله معلوم. أما في المثال الثاني لا نعلم من كتب الدرس هل هو تلميذ أو تلميذة أو معلم ….فسمينا الفعل كُتِبَ مبنياً للمجهول لأن فاعله مجهول غير مذكور في الجملة.
3- الفعـل المجرد والفعل المزيـد:قبل التكلم عن الفعل المجرد والمزيـد، يجب أن نتذكر أولاً صيغـة الكلمة، فما معنى صيغة الكلمة؟
صيغة الكلمة هي الشكل الذي تظهر به الكلمة:
كـَــــــــــــــــــــــــتـَـــــــــــــــــــب َ
فـَـــــــــــــــــــــــــعَـــــــــــــــــــل َ
فاء الفعل عين الفعل لام الفعل
وكلما تتغيـر الصيغـة يتغيــر معنـى الكلمــة:
كَتَبَ يَكْتُبُ كَاتِبٌ مَكْتُـــوبٌ
فعلَ يفعل فاعل مفعـول
والحروف في الكلمة إما أصلية أو زائـدة مثل:
خـَرَجَ حروفـه أصليـة، وصيغته ( فـَعـََلَ)
أَخْـرَجَ حروفه أصلية وحرف زائد، وصيغته (أَفـْعَـلَ)، والحرف الزائد هو (أَ)
يسمى الفعل الذي حروفه أصليـة فعل مجرد، أي خالٍ من الزيـادة.
يسمى الفعل الذي يتكون من حروف أصليـة وحرف زائد أو أكثر فعل مزيـد.
الفعـل المجرد: هو الفعل الذي يتكون من حروف أصلية مثل: خرج، سمع، كتب، قرأ….
الفعل المزيد: هو الفعل الذي نزيد على أحرفه الأصلية بحرف أو حرفيـن أو ثلاثـة أحرف.
- المزيـد بحرف واحد مثل: خــرج أخــرج.
- المزيد بحـرفيـن مثـل: لعب تلاعَـبَ.
- المزيد بثلاثة أحرف مثل: قَبـِـلَ استــقـبل.
4- الفعـل الصحيـح والفعـل المعتـل:
الفعل الصحيح هو الفعل الذي تكون حروفه الأصلية صحيحة، مثل: كتب – خرج – درس…
الفعل المعتل هو ما كانت أحد حروفه الأصليـة حرف علـة.
حـروف العلـة هي: الألف – اليـاء – الواو.
مثل: وصـل – سعــى – يبكــي
أنواع الفعل الصحيـح: ينقسـم الفعـل الصحيـح إلى:
فعـل سـالم: وهو الفعل الذي لا توجد فيه لا الشدّة ولا الهمزة مثل: كتب – درس – جلس….
فعل مهمـوز: وهو الفعل الذي وجدت فيـه الهمـزة مثل: قـرأ – ســأل – لجــأ…..
فعل مضعّـف: وهو الفعل الذي وجدت فيـه الشّدّة مثل: مدَّ – عدَّ – شدَّ….
أنـواع الفعـل المعتـل:ينقسـم الفعل المعتـل إلى:
المثـال: وهو ما كان حرفه الأول( فاء الفعل) حـرف علّة مثل: وزن – وعد – وهب….
الأجوف: وهو ما كان حرفه الثاني (عين الفعل) حرف علة مثل: نـال – قـال – زار ….
الناقص: وهو ما كان حرفه الثالث (لام الفعل) حرف علة مثل: سعى –رمى – يدعـو ….
اللفيـف المقرون: ما كان حرفه الثاني والثالث (عينه ولامه) حرف علة مثل: نـوى- عـوى…
اللفيـف المفـروق: ما كان حرفه الأول والثالث (فاؤه ولامه) حرف علة مثل: وعـى…
إعــــراب الفعـــل
1- الفعـل الماضي يكون دائماً مبنياً على الفتـح أو على السكون:
- دخلَ: فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر على آخره.
- دخلـْـتُ/دخلـْـنا/ دخـلـْنَ/دخلـْتنَّ: فعل ماض مبني على السكون....
2- الفعـل المضـارع: يكون مرفوعاً أو منصوباً أو مجزوماً.
المضارع المرفوع: يكون دائماً مرفوعـاً ما لم تسبقـه أداة من أدوات النصب أو الجزم.
يدخـلُ: فعل مضـارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
عـلامة رفـع المضـارع:-
الضمة الظاهرة: في الفعل الصحيح مثل: يدخـلُ. فعل مضـارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
- الضمة المقدرة : في الفعل المعتل الآخر(الناقص) مثل: يسعـى. فعل مضـارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة المقدرة على آخره.
- ثبوت النون: في الأفعال الخمسـة مثل: يدخلان، يدخلون، تدخليـن....
يدخـلان: فعل مضـارع مرفوع، وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة.
والأفعــال الخمســـة هي: ياء المخاطــبة( تدخلين)، ألـف الاثنــين( تدخلان- يدخلان)، واو الجماعــة (تدخلون- يدخلون).
كما يكون الفعل المضـارع مبنياً على السكون إذا اتصلت به نون النسوة مثل: يدخلـْنَ – يدرسـْـنَ.
المضـارع المنصـوب: يكون الفعل المضارع منصوباً إذا سبقتـه أداة من أدوات النصب: أن – لن – كي. مثل: يجبُ أن أجتهـدَ، لن أتكـاسلَ.
علامة نصب المضارع:-
الفتحـة الظاهرة في الفعل الصحيح مثل: لن أتكاسلَ.
- الفتحـة المقدرة في الفعل المعتل مثل: لن أسعــى.
- حذف النون في الأفعال الخمسـة مثل: لن يدخـلا، لن تدخلي، لن تدخـلوا...
المضـارع المجــزوم: يكون المضارع مجزوماً إذا سبقته أداة من أدوات الجزم: لم - لمَّـا – لا الناهيـة.
مثل: لم أرسبْ في القسـمِ- لا تلعـبْ بالنـار- جاء التلاميـذ ولمَّّـا يلتحقْ المعلم.
عـلامـة جــزم المضــارع:-
السكــون الظـاهر: في الفعـل الصحيح مثل: لم ألعبْ.
- حـذف النون: في الأفعـال الخمسـة مثل: لم تكتبي.
- حذف حرف العلة: في الفعل المعتل مثل: لم أسعَ.
الفــاعـــــل
الفاعــل: هو الاسـم الذي يدلّ على من قام بالفعـل ويكون دائماً مرفوعاً.
مثل: شرح المعلـمُ الدرسَ. المعلمُ فاعل مرفوع.
ولكي نتعرف على الفاعـل نطرح دائماً سؤال: (مــــن).
ففي المثال السابق نقول من شرح الدرس، يكون الجواب: المعلمُ.
يأتي الفاعل مفرداً مثل: شرح المعلـمُ الدرسَ.أو ضميراً متصلاً مثل: دخلـتُ – دخلـنا – دخلـوا- تدخلـــيـن أو ضميراً مستتراً مثل: كتبَ الدرسَ الفاعل ضمير مستتر تقديره هو.
المفعـــول بـــه
المفعــول بـه: هو الاسـم الذي يقع عليـه فعـل الفـاعـل ويكون دائمـاً منصوباً.
مثـل: شـرحَ المعلمُ الدرسَ . الدرسَ مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
ولكي نتعـرف عليـه نطرح السؤال: (ماذا).ففي المثـال السابق نقول: ماذا شرح المعلم؟ يكون الجواب: شرح المعلمُ الدرسَ.

- الجملـة وأنــواعهــا
أتذكـــرتتـكون الجملة من كلمـات، وهي أنواع: اسميـة أو فعليـة.
1- الجملة الاسميـة: وهي الجملة التي تبدأ باسـم وتتكون من مبتدأ وخبر.
2- الجملة الفعليـة: وهي الجملة التي تبدأ بفعـل، وتتكون الجملة الفعلية إما من فعل لازم + فاعل أو فعل متعدٍّ + فاعل+مفعول به.أو من فعل مبني للمجهول + نائب فاعل....

 الجملة الاسميـة:
المبتدأ: هو اسـم مرفوع تبدأ به الجملة الاسميـة مثل: القسـمُ نظيـفٌ. المبتدأ هو كلمة القسـمُ.
الخبر: هو اسم مرفوع يأتي بعد المبتدأ ليتم به معنى الجملة، فكلمة نظيفٌ في الجملة السابقة هي الخبر.
يأتي المبتدأ أنواع:
فقد يكون اسماً مثل: الجوُّ حــارٌّ.
وقد يكون ضميراً مثل: أنـا مريضٌ.
وقد يكون اسم إشـارة مثل: هذا معلّمُنـا قادم.
كما يأتي الخبر أنواع متعددة أيضاً هي:
1- خبـر جملة اسميـة مثل: الحديقةُ أشجـارُها كثيفـةٌ. جملة اسمية في محل رفع خبر.
2- خبر جملة فعليـة مثل: الفلاحُ يعتنـي بالحديقةِ. جملة فعلية في محل رفع خبر.
3- خبــر شبــه جمـلـة: وهو إما جـار ومجرور مثل: الفلاحُ في الحقـلِ. شبه جملة في محل رفع خبر، أو ظرف مثل: الفراشـةُ بيـن الزهـورِ. شبه جملة في محل رفع خبر، الطيورُ فوق الأغصانِ. شبه جملة في محل رفع خبر.
 نمــوذج الإعــراب: الطيورُ فوق الأغصانِ.
الكلمـة إعــرابهـا
الطيور مبتدأ مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
فوقَ ظرف مكان مبني على الفتح، وهو مضاف.
الأغصـانِ .مضـاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة. وشبه جملة في محل رفع خبر.

 توظيـف المكتسبـات:1- عيـن في الجمل التاليـة الخبر واذكر نوعـه:
التلاميذ في القسـم. الشمس مشرقـة.
العصفور داخل القفص. المعلم عند المديـر.
الدرس مفهوم. الأطفال يجرون في الساحة.
الامتحـان سهـل. القسـم جدرانـه نظيفـة.
4- أعرب ما يأتي:
- التلاميذ في القسـم.
- القسـم جدرانـه نظيفـة.

-خبــر كــان
أتذكـــر
تدخـل على الجملة الاسمية كان وأخواتها فتبقي المبتدأ مرفوعاً ويسمى اسمها، وتنصب الخبر ويسمى خبرها، مثل: كانت السماءُ ممطـرةً.اسم كان هو السماءُ جاء مرفوعاً، وخبر كان هو ممطرةً جاء منصوباً.
كما درست عزيزي التلميذ سابقاً أن الخبر يأتي أنواعا متعددة، فهل تتذكرها؟
أيضاً خبر كان أو إحدى أخواتها يـأتي أنواعا متعددة وهي:
 خبـر كان مفـرداً، مثل المثال السابق الخبر جاء كلمة واحدة منصوبة، وهي ممطرةً.
 خبر كان جملـة اسمية، مثل: كان البحرُ أمواجه هائجـة.جملة اسمية في محل نصب خبر كان
 خبر كـان جملة فعليـة، مثل: كان المطرُ ينزل بغـزارة.جملة فعلية في محل نصب خبر كان.
 خبر كان شبه جملة، إما جار ومجرور مثل: كان المديرُ في القسـم. شبه جملة في محل نصب خبر كان أو ظـرف مثل:كانت الطيورُ فوق الأغصان. شبه جملة في محل نصب خبر كانت.
إذا كان الخبر جملة أو شبه جملة نعربه في محل نصب خبر كان.
أخوات كان هي: أصبح – صار- بات – ظلّ – أمسى- أضحى- ليس- مازال...
 نمــوذج الإعــراب: أمسى الأطفال يلعبون في الساحة.

الكلمـة إعــرابهـا
أمسى فعل ماض ناقص مبني
الأطفال اسم أمسى مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
يلعبون فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وواو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل.
في حرف جر مبني على السكون.
الساحـة اسم مجرور ب في ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة. والجملة الفعلية في محل نصب خبر أمسى.

 توظيـف المكتسبـات:1- عين خبر كان أو إحدى أخواتها مبيناً نوعه في الأمثلة التاليـة:
- كان الثلج يسقط.
- أمسى الأطفال يلعبون في الساحة.
- أصبح البرد شديداً.
- صـار الماء جليداً.
- أصبح الحوت فوق الماء.
2- أعـرب ما يلي: - أمسى البيتُ نظيفاً.
- كانت الطيور فوق الأغصـان.

-خبــــــر إنّ
أتذكـــرتدخل إن وأخواتها على الجملة الاسمية فتحدث فيها تغييراً حيث تنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وتبقي الخبر مرفوعاً ويسمى خبرها، مثـل: إن الدرسَ مفهـومٌ.
كما رأينا معاً في الدرس السابق أن خبر كان وأخواتها قد يأتي مفرداً أو جملة اسمية أو جملة فعلية أو شبه جملة، ونفس الشيء نتعرف عليه الآن مع إن وأخواتها، فقد يكون:
 خبر إن مفرداً ففي المثال السابق جاء خبر إن مفرداً مرفوعاً.
 خبر إن جملة اسميـة مثل: إن المدينةَ شوارعُها نظيفـةٌ.جملة اسمية في محل رفع خبر إن.
 خبر إن جملة فعليـة مثل: ليت الكسـولَ ينجحُ. جملة فعليـة في محل رفع خبر ليت.
 خبر إن شبـه جملة، إما جار ومجرور مثل: إن المديرَ في المكتبِ. شبه جملة في محل رفع خبر إن.أو ظـرف، مثل: إن الطيـورَ فوق الأغصـانِ. شبه جملة في محل رفع خبر إن.
إذا كان الخبر جملة أو شبه جملة نعربه في محل رفع خبر إن.
أخوات إن هي: إن، أن، كأن، ليت، لعل،لا.
 نمــوذج الإعــراب:
ليت الكسولَ ينجحُ.

الكلمـة إعــرابهـا
ليت حرف مشبه بالفعل مبني على الفتح
الكسـول اسم ليت منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
ينجح فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والفاعل ضمير مستتر تقديره هو. والجملة الفعلية في محل رفع خبر ليت.

 توظيـف المكتسبـات:1-
عين خبر إن أو إحدى أخواتها مبيناً نوعه في الأمثلة التاليـة:-
إن المدينة شوارعها نظيفـة.
- كأن الحبل حيـةً.
- إن الجزائر بلدُ الأمجــادِ.
- كأن القريـة في عرس.
- ليت الشباب يعـود يوماً.
2- أعـرب الجمـلة التـاليـة: - إن الجزائر بلدُ الأمجــادِ.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد اللغة العربية لمتعلمي الابتدائي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية  :: التعــليم الابتـــدائي :: السنة الخامسة ابتدائي-
انتقل الى: