منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تربوية تعليمية اسلامية جامعية بحوث مذكرات اشهار مواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 هل يمكن تحقيق العدالة على أساس التفاوت:

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
.
.
المدير


ذكر
عدد الرسائل : 720
العمر : 47
المدينة : https://birelater1.mam9.com
المهنة : اعلام الي وبرمجيات
الهواية : الرياضة الادب العربي الشعر والسياحة
الدولة : الجزائر
السٌّمعَة : 14
تاريخ التسجيل : 18/02/2009

هل يمكن تحقيق العدالة على أساس التفاوت: Empty
مُساهمةموضوع: هل يمكن تحقيق العدالة على أساس التفاوت:   هل يمكن تحقيق العدالة على أساس التفاوت: Emptyالسبت ديسمبر 31, 2011 1:25 am





هل يمكن تحقيق العدالة على أساس التفاوت:


طرح المشكلة:


لا يختلف الناس كثيرا في تعريف العدل في كونه الاستقامة وضد الجور كم أنهم
لا يختلفون في قيمة تحقيق العدالة بين الناس لكونها إشارة لكل تقدم بشري ودلالة
لكل تحضر سياسي فبما ان فكرة العدل ترتبط بالمساواة وهناك من رد العدل إلى مبدأ التفاوت. فهل يكمن
العدل في مبدأ التفاوت وتكريسه ؟


محاولة حل المشكلة


الطرح الاول:


يرى الموقف الاول الذي يمثله ارسطو اليكسيس كاريل
ان العدالة الاجتماعية تقوم على مبدا التفاوت بين الناس فمعالمها تنطلق من احترام
الفروق الفردية بينهم فالتفاوت قانون الطبيعة كما يعتقد ارسطو ، فالفروق الموجودة
بين مختلف الافراد حيث نجد ان هناك القوي والشجاع وهناك الضعيف والجبان وان هناك
عالم وهناك جاهل وهناك الغبي وهناك الذكي وفي ذلك يقول ارسطو"
ليس من العدل ان تساوي بين اناس غير متساوون او نعطي حصص غير متساوية لأناس
متساوون" فهل من الحكمة والمعقول ان
نساوي بينهم ولهذا يرى نيشيه "ان التفاوت
حتمية طبيعية يجب ان تمارس واقعيا" وهذا ما جعل أفلاطون
في جمهورية الفاضلة يقسم المجتمع إلى طبقات وأصناف وكل صنف جعل له مكانه الخاص
بحسب قدراته العقلية والجسدية وقد وجدت
هذه الممارسة ايضا في النظام الراسمالي الذي كان يدعو الى طبقية باعتبار ان
الافراد غير متساوون عمليا واجتماعيا.


النقد:


لكن بالرغم من أهمية مراعاة الفروق الفردية في تحقيق العدل فالظلم ليس من
شيم العدالة حيث تدعو الى تكريس المساوات بالنظر الى إنسانية الإنسان لا الى
قدراته ومكانته .


الطرح الثاني :


يرى الموقف الثاني الذي يمثله شيشرون و برودون
.كارل ماركس يرون انه من العدل ان نساوي بين الناس دون استثناء بدون النظر الى
قدراتهم العقلية والجسمية ومكانتهم الاجتماعية ففي نظر هذا الاتجاه لا يمكن ان
نتحدث عن المساواة اذا تكلمنا عن التفاوت ففي رايهم ان التفاوت من صنعنا نحن لا
صنع الطبيعة فيجب ان يتساوى كل الناس بالرغم من اختلافاتهم الطبيعية يقول في ذلك شيشرون " لا ذنب لطفل ولد اعمى" ويرى ديكارت " العقل اعدل قسمة بين الناس" فان لم
نتساوى في العلم فاننا نتساوى في القدرة على التعلم كما يقول شيشرون " لنا جميعا عقولا وان اختلفنا في العلم
فنحن متساوون في القدرة على التعلم" وهذا ما يؤكد عدم مشروعية الحديث عن
التفاوت ويشجع التكلم عن المساواة وتبنيها داخل المجتمعات تلك التي تقوم على أساس
المساواة المطلقة بين أفراد المجتمع.


النقد:


لكن المساواة المطلقة بين الناس تقضي على العدل فهي غير عملي ولا يحقق
المساواة التي يمكن من خلالها تطوير الكفاءات وتشجيع المواهب.


حل المشكلة :


أن العدالة الحقة هي التي يجب أن تقوم على أساس أعطاء فرصة للجميع، ثم بعد
ذلك يتم اختيار الأفضل على أساس الاستحقاق
و الأفضلية ، وبدلك نعطي لكل حق حقه دون ظلم أو لا إنصاف .











الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://birelater1.mam9.com
 
هل يمكن تحقيق العدالة على أساس التفاوت:
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ايهما اجدر بتحقيق العدالة :الاخلاق ام القانون
» هل يمكن الاستغناء عن الفرضية؟
» هل يمكن اخضاع الظاهرة الحية لتجريب:
» هل يمكن للفرد أن يكتسب الشخصية التي يرغب فيها ؟؟؟؟
»  مقالة حول أنظمة الاقتصادية: هل يمكن اعتبار النظام رأسمالي أنجع نظام اقتصادي؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية  :: التعليم الثانوي :: السنة الثالثة ثانوي :: الفلسفة-
انتقل الى: