منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات تربوية تعليمية اسلامية جامعية بحوث مذكرات اشهار مواقع
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 العنف في الوسط المدرسي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
التيجاني




ذكر
عدد الرسائل : 1
العمر : 58
المدينة : الشريعة
المهنة : إطار في التربية والتعليم
الهواية : كل ما هو جمبل
الدولة : الجزائر
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 19/05/2010

العنف في الوسط المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: العنف في الوسط المدرسي   العنف في الوسط المدرسي Emptyالأربعاء مايو 19, 2010 3:43 pm

السلوك العدواني في المؤسسة التربوية

من المشاكل المشهودة بصفة مستمرة في البيئة المدرسية , مشكلة السلوك العدواني لبعض الطلاب , حيث يحدث أن تمتاز فئة معينة من الطلاب بالعدوانية و يظهر ذلك في صور عديدة مثل :
• الشجار بين الطلاب فيما بينهم .
• الشتائم المتبادلة بين الطلاب و الاعتداء على بعضهم البعض.
• التعرض للمعلم بالشتم غير الموجه أو الموجه و الاعتداء عليه في جسده و ممتلكاته
• التعرض للإدارة المدرسية .
و تعتبر هذه المشكلة مشكلة خطيرة لما يكون لها من دور في منع سير العملية التربوية على وجهها الصحيح ، بالإضافة الى ما تسببه من هدر في طاقة المعلم و طاقة سائر الطلاب و بالتالي هدر للمال و الفكر ، و سأحاول هنا التعرض لأسباب العدوانية عند الطلاب ثم كيفية معالجته
أسباب المشكلة

هناك مجموعة من الأشياء و الأمور التي قد تؤدي في النهاية إلى ظهور الطالب العدواني ، و من هذه الأسباب

التعرض لخبرات سيئة سابقة

كأن يكون قد تعرض الطالب لكراهية شديدة من قبل معلم سابق أو كراهية من والديه أو رفض اجتماعي من قبل زملائه الطلاب أو رفض اجتماعي عام وغيرها .. كل هذه الأمور قد تدفع بالطالب إلى العدوانية في السلوك .
الكبت المستمر

قد يعاني الطالب ذو السلوك العدواني من كبت شديد و مستمر في البيت من قبل والديه أو أخوته الكبار ، أو من المدرسة من قبل المعلمين و الإدارة ، يؤدي هذا الكبت إلى دفع الطالب إلى التخفيف و الترويح عن نفسه و إفراغ الطاقة الكامنة في جسمه و التي تظهر على شكل عدوانية انتقاما من حالات الكبت المفروضة عليه
التقليد

و هذا سبب مهم حيث إنه في كثير من الأحيان يكون السلوك العدواني من دافع التقليد ، فكما حصل في مصر عندما طالب المعلمون بإيقاف عرض مسرحية مدرسة المشاغبين لتقليد الطلاب لها ، هذا بالإضافة إلى أفلام العنف و المسلسلات التي تفصل حوادث الجريمة و لزوم الشجاعة و القوة في سبيل الوصول إلى الهدف ، و حتى بالنسبة لمسلسلات الكرتون التي يتابعها بشغف فمعظمها يحكي عن صراع و عنف ، وإذا خرجنا عن إطار السينما و التليفزيون، فقد نجد في بعض الأحيان أن التقليد يكون للأب أو أحد الأخوة أو أحد أفراد المجتمع الذين يتسمون بالعنف و العدوانية ، و في النهاية نجد أن الطالب يقلد هذه االمظاهر، و لا يوجد مكان أحب إليه من إظهار قدراته و مهاراته القتالية من المدرسة حيث يبدأ في أذية زملائه و معلميه و قد يؤذي نفسه .
الشعور بالنقص

قد يدفع شعور الطالب بنقصه من الناحية الجسمية أو العقلية أو النفسية ، كأن يفقد أحد أعضائه ، أو يستمع للمحيطين به فيصفونه بالحمق أو الأبله أوالغبي أو المجنون ، أو يكون قد فقد أحد والديه أو كلاهما أو من يكن له الحب إشفاقا ، فتدفع كل هذه الأمور الطالب في بعض الأحيان إلى العدوانية في التعامل داخل المدرسة وحتى خارجها .
الفشل و الإحباط المستمر

قد يكون عامل الفشل كرسوب الطالب أكثر من مرة في الصف الذي يدرس فيه ، أو الفشل في شؤون الحياة الأخرى كالهزيمة في المسابقات و الرياضات ، يؤدي إلى دفع الطالب إلى العدوانية كرد فعل تجاه هذا الفشل و الإحباط .
تشجيع الأسرة على العدوان

أحد العوامل التي قد يكون لها دور في عدوانية الطالب هو التربية التي نشأ عليها ، فهناك بعض الأسر تشجع على العنف و القسوة ويظهر ذلك فيما يلي :

* المعاملة السيئة التي يعامل بها الأب أبناءه .
* العنف السائد في البيت من كل الإطراف .
* غياب الحوار الهادئ الذي يؤدي إلى نتيجة يقبل بها الجميع .
* الاستبداد بالرأي والقمع المسيطران على الأسرة .
* عدم وجود وسائل مساعدة على التهذيب والتربية في البيت وخارجه .
علاج المشكلة

إن أي مشكلة تتعدد و تتداخل أسبابها ليس من السهل حلها و علاجها ، و خصوصا إذا ارتبطت هذه المشكلة بالإنسان ذلك المجهول ، و الشيء المهم الذي يجب أن أشير إليه هو أن علاج العدوانية أمر لا يقع على عاتق المدرسة فقط أو الأسرة فقط بل يجب أن تتكاتف فيه جهود المدرسة و الأسرة و المجتمع ، حتى نتمكن من الوصول إلى نتائج مرضية ، و من الممكن أن نحدد قسمين من العلاج : الأول غير مباشر و هو علاج وقائي احترازي ، و الثاني علاج مباشر عقب صدور السلوك مباشرة .
العلاج غير مباشر

الاهتمام بما يتم تقديمه للطلاب في الإعلام المرئي و المسموع و المقروء ، خاصة طلاب المرحلة الإبتدائية و الإعدادية فهم في مرحلة التلقي ، و لديهم استعداد لتقليد أي شيء دون تمييز بين الايجابي والسلبي ، فمن هنا يجب التعامل بحذر مع الإعلام .
و إذا حاولنا تقويم مدى إمكانية تحقيق هذا النوع من الإجراء الاحترازي نجـــد أن فرصة تطبيقه ضعيفة للغاية ، فالإعلام جهاز ينمو باستمرار ، و هو محتاج كثيرا لجذب الناس بشتى الصور و أكبر وقت ممكن ، فليس من المعقول أن يتوقف عن إذاعة وبث و نشر ما يعتقد أنه يجذب جمهور كبير ، و يذهب لبث ما ينفر هذا الجمهور ، أي أن هذا النوع من العلاج من غير المتوقع أن يتم إلا بتدخل السلطات العليا و هذا غير وارد .


تطوير التعليم و الإهتمام بإعداد معلمين لديهم الكفاءة و القدرة على تحويل جو المدرسة الى جو يشجع الطلاب على العطاء و الإنتاج و حب العلم بدلا من الجو المنفر و جو الكبت و التشديد على الطلاب بالقوانين الصارمة
الإهتمام بالناحية النفسية للطالب العدواني عن طريق متابعته داخل الصف و داخل المدرسة ، و في أسرته و مجتمعه و النظر فيما إذا كان يعاني من مشكلات أسرية أو اضطرابات نفسية ، أو عادات خاطئة ، و في كل الأحوال يجب مساعدته على التخلص من أزماته و عاداته الخاطئة و تصحيح مفاهيمه الخاطئة ، و محاولة خلق البدائل المناسبة له
العلاج المباشر

و هنا يجب اتخاذ الحيطة و الحذر الشديدين حتى لا يؤدي العلاج الى تفاقم الأمور كما يحدث في بعض الأحيان .
1.النصح و الإرشاد ، حيث من الممكن ان يتكلم المعلم أو الأخصائي الإجتماعي مع الطالب حول :
•ضرورة أن يفهم الطالب أنه ليس كل ما يتمناه ممكن تحقيقه أو يجب أن يحققه .
•ضرورة التعايش و التفاهم السليم مع البيئة ، و التعامل الدبلوماسي مع الغير في سبيل الوصول الى الهدف ، بدلا من العنف الذي لا يؤدي إلا الى عنف أشد .
•ضرورة احترام القوانين و النظم السائدة لأنها السبيل الى ضمان العيش الكريم ، و إلا فإن مخالفتها تؤدي الى الفوضى و ضياع الحقوق .
2.في حالة عدم جدوى الكلام و النصح مع الطالب فيتم تعريض الطالب لمثيرات منفرة عقب صدور السلوك العدواني منه على أن تكون متدرجة في الشدة فتكون على سبيل المثال : خصم درجات أو الفصل المؤقت أو العقاب الجسمي أو المعنوي ، او استدعاء ولي الأمر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نسرين الجزائر




انثى
عدد الرسائل : 6
العمر : 37
المدينة : سطيف
المهنة : طالبة
الهواية : الرسم
الدولة : الجزائر
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 11/02/2012

العنف في الوسط المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: العنف في الوسط المدرسي   العنف في الوسط المدرسي Emptyالسبت فبراير 11, 2012 1:04 pm

موضوع جميل وقيم أحيانا يكون سبب العنف في المؤسسات التربوية بصفة عامة هو غياب التأطير النفسي للأساتذة =نقص الوعي التربوي ،حيث أن بعض الأساتذة للأسف يجهلون خصائص المراحل العمرية التي يمر بها الإنسان ومن ثم يصعب عليهم التعامل مع المتعلم بشكل يتماشى مع خصاصئص المرحلة ،ومن ثم يحدث التصادم بين الأستاذ والطالب وكما يقال"العنف يولد العنف"الموضوع متشعب وما أتحدث عنه هو جزأ بسيط من أنواع العنف في المؤسسات التربوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العنف في الوسط المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلول تمارين الكتاب المدرسي التطورات الرتيبة ، فيزياء
» حلول كتاب الفيزياء المدرسي أولى ثانوي جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
» الموفق في الرياضيات مع حلول تمارين الكتاب المدرسي السنة الخامسة ابتدائي
» الموفق في اللغة العربية مع حلول تمارين الكتاب المدرسي السنة الخامسة ابتدائي
» سلسلة الهباج في العلوم الفيزيائية (حلول جميع تمارين الكتاب المدرسي) الجزء الثاني

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بئرالعـــــــــاتر التربوية  :: التعليم المتوسط :: السنة الاولى متوسط :: اللغة العربية-
انتقل الى: