OJO مدير عام OJO الادارة العامة
عدد الرسائل : 28 العمر : 47 المدينة : https://birelater1.mam9.com المهنة : اعلام الي الهواية : اعلام الي السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 21/02/2009
| موضوع: المكتبات العامة ودورها في تنمية مجتمع المعلومات الأحد نوفمبر 01, 2009 12:26 pm | |
| المكتبات العامة ودورها في تنمية مجتمع المعلومات (1) [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] د. موريس أبو السعد ميخائيل مدير مكتبة مبارك العامة
الملخص: نتوق جميعا إلى الحديث عن المكتبات العامة كما نسعى إلى النهوض بمستوى أدائها بوصفها منشآت يعترف بفضلها كل من يطرق بابها من المجتمعات المحلية والإقليمية والعالمية لينهل من كل ما تقتنيه من شتى صنوف العلم والمعرفة. كما نتطلع إلى مستقبل زاهر نستشرف منه ما يكفل نجاح مجتمعنا العربي معتمدون في ذلك على تاريخنا العريق في مجال المكتبات والمعلومات. يضم هذا البحث بين جنباته عجالة عن الجهود المبذولة آنياً في تطوير مكتبة مبارك العامة في الجيزة، ورؤية لدورها المستقبلي في ظل التنامي المطرد الذي يغمر تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات. كما يحوي رؤية عامة لمنظور المكتبات العامة على الصعيد العربي، والتطلع إلى دعم التنامي والتواصل والترابط فيما بينها من خلال تفعيل دور الشبكات الإلكترونية بتقنياتها المتنامية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي لتتكامل فيما بينها خدميًا وتثقيفيا وتعليمياًَ. وسعيا لتعميم الفائدة سيتعرض البحث لأهم مقومات نجاح التجربة المتميزة التي خاضتها مكتبة مبارك العامة في مصر بوصفها علامة بارزة على الطريق للاهتداء بها. تندرج هذه المقومات تحت المحاور التالية: " فلسفة المكتبة ووضع سياسات فاعلة لها. " تنمية قدرات القوى العاملة ومهاراتهم. " تلبية رغبات المستفيدين واحتياجاتهم. " التقييم الدوري لمعدلات أداء المكتبة. " التهيئة المناسبة لقاعات المكتبة. " الانتشار المكاني لإتاحة الخدمة لأكبر عدد من شرائح المجتمع. " تطوير المكتبة: ومن أهم عناصره نذكر: تكنولوجيا المعلومات. التدريب المستمر. كما يخلص البحث إلى بعض التوصيات التي من شأنها شحذ الهمم بغية بلوغ التكامل الخدمي بين المكتبات العامة بين أرجاء الوطن العربي.
المقدمة: تطور مفهوم المكتبات تطوراً ملموساً عبر العصور ، فبعد أن كانت المكتبة مجرد مكان يحتفظ بالكتب لتزود روادها بخدماتها المعلوماتية المحدودة، غدت الآن تشكل العمود الفقري لبنية المجتمع التحتية، فأضحت بمنزلة منارات ثقافية لا يقتصر دورها على إثراء أفراد المجتمع المحلي باحتياجاتهم من كتب فحسب، بل تغزو آفاق جديدة في تكاملها معلوماتيا مع نظيراتها في العالم بأسره. ساعدها في أداء رسالتها هذه التقدم المطرد والمتنامي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الذي عصف في الأونة الأخيرة بمفهوم المكتبات، فالمكتبة العامة تعد جامعة شعبية ينهل المجتمع بجميع فئاته من مقتنياتها، لري ظمأ المتعطشين منهم للمعرفة دون النظر إلى الجنس أو الدين أو اللون أو السن أو المستوى المهني والعلمي والثقافي. ويحدونا الأمل في أن تتبوأ المكتبات العامة المعاصرة مكانتها المرجوة منها في تقديم خدماتها التثقيفية والتعليمية والنفعية والترويحية والاجتماعية بأسلوب بسيط، إضافة إلى تكاملها الخدمي مع المؤسسات الأخرى ذات العلاقة في مجتمعاتها المحلية والدولية بإتاحة مصادر متعددة للمعلومات، وتنظيم أنشطة ثقافية متميزة وإعداد برامج تدريبية .
مكتبة مبارك العامة ومقومات نجاحها تُعد مكتبة مبارك العامة تجربة رائدة للمكتبات العصرية في مصر، ومن المفيد عرض هذه التجربة من منطلق نقل الخبرة المكتسبة وتحليل العوامل التي حدت بها إلى النجاح وما اتخذته من نهج حضاري لتحقيق أهدافها. والمكتبة الآن بصدد إتاحة جميع خدماتها وأنشطتها وأيضاًَّ سياساتها ولوائحها لمن يرغب ومن موقعها على شبكة الإنترنت فور الانتهاء من إعدادها تباعا. ومن أهم مقومات نجاح المكتبة نذكر: 1- فلسفة المكتبة ووضع سياسات فاعلة لها، من حيث: - تشجيع أفراد المجتمع بجميع فئاته، من كل الأعمار على تنمية معارفهم والاستفادة القصوى من المواد الثقافية المتاحة في المكتبة. - تنمية المقتنيات والتزود بأحدث المواد الثقافية، وبخاصة تلك التي تخدم التعليم الذاتي. - فتح قنوات للأنشطة الثقافية وتيسير سبل التسلية والترويح. - إعداد نموذج لمكتبة عصرية يقبل عليها المستفيد وتلبي رغباته وتفي باحتياجاته. - نقل هذا النموذج بعد نجاحه إلى المواقع الأخرى في داخل مصر وخارجها. - اضطلاعها بمسؤولية تدريب المكتبيين للتعامل مع أحدث التكنولوجيات والممارسات الفنية التي تخص المكتبات. - إعداد الخطط التي تضمن التطوير المستمر في الخدمات والأنشطة. - وضع السياسات واللوائح التي تكفل تحقيق الأرقام المستهدفة لأداء المكتبة. 2- تنمية قدرات القوى العاملة ومهاراتهم: - انتقاء عناصر شابة واعدة تسعى بكل طاقاتها نحو تقديم الخدمات بسخاء وبروح الفريق المتكامل. - التدريب المستمر للإلمام بما هو حديث في مجال المكتبات والمعلومات من حضور ندوات، ومؤتمرات، وحلقات دراسية، وورش عمل مهنية...إلخ - التقويم الدوري لمعدلات الأداء عملاَ نحو تحقيق الأرقام المستهدفة لخدمات المكتبة وأنشطتها الثقافية. - تحفيز العاملين على الانتماء وتفعيل حماسهم. - تنمية روابط مهنية مع المؤسسات والهيئات ذات العلاقة. 3- تلبية رغبات المستفيدين واحتياجاتهم - توخي الجودة في تصنيف أوعية المعلومات وترتيبها والاعتناء بعرضها للجمهور. - التزود بأحدث أوعية المعلومات التي يطلبها المستفيدون. - السعي الدؤوب للارتقاء بالخدمات المكتبية والأنشطة الثقافية كما ونوعا. - الاهتمام بتقديم خدمات الإحاطة الجارية وتفعيل دور مجموعات الاهتمام. - تقديم خدمات خارج مقر المكتبة تلبية لاحتياجات من يتعذر عليهم زيارة المكتبة، كنزلاء المستشفيات والمقيمين في ملاجئ الأيتام وبيوت المسنين والعاملين في المزارع والمصانع والمتاجر كل في موقعه. - تنظيم الندوات واللقاءات الثقافية التي تلبي احتياجات المستفيدين وتطلعاتهم. - إقامة المعارض الفنية بهدف تكامل الخدمة وإلقاء الضوء على ما تقتنيه المكتبة من أوعية معلومات تقع في دائرة الاهتمام. - مزج مصادر المعلومات بأنماطها المختلفة الورقية منها وغير الورقية سعيا للإفادة القصوى منها مجتمعة .( media-mix) 4- التقييم الدوري لمعدلات أداء المكتبة: للتعرف على مظاهر القوة ومواطن الضعف في المكتبة، اتخذت المكتبة بعض الإجراءات التي تتم بصفة دورية، منها: - التعرف على آراء المستفيدين للارتقاء بمستوى الخدمة عبر مسارات، منها: - وجود صناديق المقترحات والشكاوى موزعة على مداخل قاعات الإعارة ومكتبتي الكبار والأطفال. - توزيع مجموعة من الاستبانات بصفة دورية لاستطلاع رأي المستفيدين عن الخدمات التي تؤديها المكتبة وأنشطتها الثقافية. - تحليل التقارير الإحصائية وقياس معدلات دوران الكتب. - القياس الدوري لمعدلات أداء الموظفين. - تحليل جميع مخرجات النظام الآلي المتكامل للمكتبة من بيانات وتقارير للخروج بمؤشرات عامة تعبر عن أداء المكتبة بجميع مستوياته. ولضمان الأداء الفاعل للمكتبة والعمل على نجاحها في أداء رسالتها تجاه المستفيدين منها، اتبعت نظامًا للمتابعة، يتضمن إعداد تقارير آلية وبصفة دورية قد تكون أسبوعية أو شهرية للتعرف على مظاهر القوة في النظام ومواطن الضعف فيه. يسهل مهمة المسؤول لأداء هذا العمل وجود نظام آلي متكامل لتشغيل المكتبة، وفيه يتم تحديد رقم مستهدف لكل نشاط أو خدمة، حيث تسعى المكتبة جاهدة نحو تحقيق هذه الأرقام التي بدورها يمكن تحريك فئاتها من سنة إلى أخرى وفق معدلات الأداء المتحصل عليها والتغير الذي يطرأ على السياسة التسويقية للمكتبة من تطوير الخدمات وتنظيم أحداث ثقافية جديدة تتواكب والأحداث الجارية، وإضافة أوعية معلومات حديثة ... إلخ. ومن أهم المؤشرات التي يتم تقييمها ومقارنتها بالأرقام المستهدفة هي: التنامي المطرد في عدد المقتنيات، وعدد الأعضاء وبخاصة النشيطين منهم، وعدد زائري المكتبة، وعدد الأنشطة الثقافية بمختلف ومستوياتها، وعدد الإعارات، ومعدلات دوران الكتب، والجوانب المالية من مقبوضات وإيرادات ... إلخ. 5- التهيئة المناسبة لقاعات المكتبة: تهيئة المناخ المناسب للقراءة والبحث والاطلاع. - الاهتمام بنظافة المكتبة. - الاهتمام بالإضاءة. - الاهتمام بالهدوء. - الاهتمام بالخدمات المرجعية والتلبية الفورية لرغبات المستفيدين. - تزويد قاعات المكتبة بوحدات البحث والاسترجاع من النظام الآلي المتكامل للمكتبة. - مرونة الحركة وتطويع الروتين لتحقيق الأهداف. 6- الانتشار المكاني : لإتاحة الخدمة لأكبر عدد من شرائح المجتمع، وضعت المكتبة ضمن خططها التي تهدف إلى نقل خدماتها ليستفيد منها أكبر شريحة ممكنة من القاطنين بمنطقة القاهرة الكبرى إنشاء مكتبات فرعية لها. وقد تم افتتاح أول فرع لها في عام 1999 في منطقة الزيتون وجاري الآن اتخاذ الإجراءات لإنشاء فرع آخر في حي الزاوية الحمراء في القاهرة، وعلى مستوى محافظات الجمهورية تسهم المكتبة في إنشاء مكتبات إقليمية بواقع مكتبة في كل محافظة تنهج أسلوبها نفسه. وقد أنشئت مكتبة عامة في محافظة دمياط اتخذت مكتبة مبارك العامة نموذجا لها، حيث اقترب موعد افتتاحها، وأخرى في مدينة بور سعيد، وثالثة في محافظة الوادي الجديد ورابعة في محافظة بني سويف كنواة لإنشاء شبكة مكتبات عامة حديثة تغطي الجمهورية. 7- تطوير المكتبة حدث تطور جذري خلال السنتين الماضيتين، تمثل في التعامل مع تكنولوجيا المعلومات بكثافة عالية، والاهتمام بالتدريب في تخصصات عدة تهدف في المقام الأول إلى تنمية مهارات العاملين في مجال المكتبات والمعلومات منها: التوعية بأحدث أساليب إدارة المكتبات، والتعرف على أحدث الإصدارات للنظم العالمية المتكاملة لتشغيل المكتبات، والتعامل مع الحاسب الآلي وأحدث تطبيقاته وبخاصة الأكثر استخداما منه بين المهنيين، ونقل الخبرات المكتسبة وتبادلها مع المكتبات الأخرى المناظرة، والمعاونة في إنشاء مكتبات إقليمية على نهج مكتبة مبارك العامة ومد جسور التعاون مع المكتبات المناظرة محليًا وعربيًا ودوليًا، مع إنشاء روابط إلكترونية نشطة لتكامل الخدمة فيما بينها.
في مجال تكنولوجيا المعلومات - تم إنشاء موقع إلكتروني للمكتبة على شبكة الانترنت من سنوات، وقد أعيد بناؤه كاملا ليتوافق مع أحدث التقنيات المستخدمة ومع النظام الآلي الجديد للمكتبة. يعرض موقع المكتبة على الإنترنت [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] جميع خدماتها وأنشطتها وإمكان البحث في قواعد بياناتها. تتطلع المكتبة لتصبح من أوائل المكتبات في منطقة الشرق الأوسط التي تسعى لتتواكب مع المكتبات الإلكترونية العالمية. - تم إعداد عرض عن المكتبة بالصوت والصورة كأحد عناصر خطة تسويقية متكاملة للمكتبة. يحتوى العرض على التعريف بخدمات المكتبة وأنشطتها، ولمحة سريعة عن تاريخ المكتبة وعرض لسياساتها ولوائحها القائمة والمستقبلية. - تقديم خدمة البحث في بعض قواعد البيانات العالمية. - تطوير برامج لإدارة الخدمات المتطورة بالمكتبة. - إنشاء مركز تدريب للتعريف بالنظم الآلية والتدريب على استخدامات الكمبيوتر وبرامجه التطبيقية. - إتاحة استخدام العديد من أوعية المعلومات المحملة على الوسائط المتعددة داخل المكتبة توطئة لإتاحة استعارتها خارجيا. - إتاحة التعامل مع النقاط الإلكترونية. - الاستغناء عن المنافذ الطرفية وجلب أجهزة كمبيوتر حديثة تمكن المستفيد من البحث في قواعد البيانات والفهرس المقروء آليًا والإبحار في مواقع محددة وفي محركات البحث في شبكة الانترنت وكذلك الوسائط المتعددة، وكتب وبعض الصحف والدوريات الإلكترونية في مجال بعينه، ويطلق على هذه المواقع النقاط الإلكترونية" E-points". - إتاحة خدمة الإنترنت للمستفيدين. - الاستغناء عن النظام الآلي للمكتبة وإحداث نظام آخر حديث ومتكامل، حيث يتميز بسهولة البحث والاسترجاع وإخراج تقارير متعددة وإتاحته بموقع المكتبة على شبكة الانترنت.
_ النادي العربي للمعلومات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | |
|