الاهلة الشرعية بين الرؤية البصرية والحسابات الفلكية
وحدة الامة الاسلامية في فكر الامام الشيخ حسين المؤيد
داود سلمان الشويلي
(( يسألونك عن الاهلة قل هي مواقيت للناس والحج )).
[البقرة:189 ]
للهلال ورؤيته عند العرب دور كبير في حياتهم على كافة المستويات ، وعندما نزلت الرسالة الاسلامية ، سأل العرب – المسلمين خاصة – نبيهم عنه وعن الفائدة منه ، فنزلت اية الاهلة في سورة البقرة التي اكدت على ان الاهلة قد خلقها الله سبحانه لتساعد الناس على معرفة المواقيت وليس لها وظيفة اخرى ( سحرية مثلا )غير ذلك.
فمن مواقيت الناس – المسلمين خاصة – التي تعرف بالاهلة على سبيل المثال:
- موسم الحج.
- بداية ونهاية المناسبات الدينية.
- اوقات المعاهدات والمواثيق.
ثم اضيفت الكثير من المواقيت بعد وفاة النبي (ص)،منها على سبيل المثال:
- معرفة رأس السنة الهجرية ، وضبط التـأريخ.
- المواليد والوفيات.
الا انه ومن خلال مسيرة الزمن وقع احتلاف بين المسلمين في تحديد اهلة اشهر رمضان وذو الحجة ومحرم خاصة، بعد ان اتسعت الرقعة الجغرافية للمسلمين ، وظهور المذاهب ، والسبب الرئيس كما هو معروف هو عملية الرؤية البصرية للهلال ، وظل معنى لفظة (الرؤية التي تعني النظر بالعين المجردة) التي وردت في حديث نبوي – ان صح – مفاده : (إذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا) ، ثم زادوا الشيعة على هذا الحديث زيادة اكدوا فيها الرؤية البصرية وليس القول بالرأي او بالظن كما في الحديث المروي عن الباقر ، قال : (اذا رأيتم الهلال فصوموا وإذا رأيتموه فافطروا وليس بالراي ولا بالتظني ولكن بالرؤية).(1) ، كما كان وقت الرسول (ص)،مع العلم ان الرؤية هي طريق لمعرفة ميلاد الهلال ، والرؤية البصرية المجردة هي الطريق الوحيد في ذلك الوقت لرؤية ولادة الهلال ، اما بعد ان تقدم علم الفلك ، اصبح لدى الناس طريقا اخر لمعرفة ولادة الهلال .
اتخذت بعض الدول الاسلامية الطريق الفلكي لتحديد ولادة الاهلة ، فيما ظلت الكثير من الدول والمجتمعات والمذاهب الاسلامية تعتمد الرؤية البصرية ، فوقع الاختلاف ، وتعددت ايام المناسبة الواحدة كما حدث اكثر من مرة في بلد اسلامي وفي مذهب واحد حتى وصل الحال في احد الاعياد الى ان يكون اوله عدة ايام.
لقد امرنا الله ان نستخدم عقلنا ، ونبحث عن الطريق الصحيح والسهل والدقيق للوصول الى ما نريد .
قال سبحانه:
(( يا معشر الجن والانس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والارض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان)). [الرحمن: 33 ]
والسلطان هنا هو الوسيلة .
وقد اوضح سماحة الامام الشيخ حسين المؤيد الطريقة الفلكية لمعرفة ولادة الاهلة في دراسة مهمة ، جاء فيها:( 2)
(( لا يخفى أن القمر جسم كروي تابع للأرض , يتحرك من الغرب إلى الشرق حول نفسه وحول الأرض في وقت واحد دورة كاملة تستغرق زماناَ معيناَ قدره علماء الفلك بسبعة وعشرين يوماَ وسبع ساعات وثلاث وأربعين دقيقة وسبع ثوان . وبما ان الأرض أثناء دورة القمر حولها والتي تسمى بالدورة النجمية للقمر تكون قد غيرت موقعها من الشمس حسب حركتها الانتقالية فلذا لا تكفي مدة الدورة النجمية لكي يعود القمر إلى الموقع نفسه الذي كان فيه عند بداية الدورة على الخط نفسه بين الأرض والشمس , وإنما يحتاج إلى مدة أضافية لكي يعود فيتوسط الأرض والشمس , بمعنى انطباق مركزه على الخط الواصل بين مركز الأرض ومركز الشمس .
وقد قدر علماء الفلك المدة التي يستغرقها القمر في حركته حول الأرض بدءَ من خروجه من موقعه بين الأرض والشمس في بداية دورته إلى أن يعود إلى الموقع نفسه عند انتهاء هذه الدورة بتسعة وعشرين يوماَ واثنتي عشرة ساعة وأربع وأربعين دقيقة وثلاث ثوان هي مجموع المدة التي تستغرقها هذه الدورة التي يصطلح عليها الدورة الاقترانية كما يصطلح على حركة القمر حول الأرض في هذه الدورة اسم الحركة الاقترانية بلحاظ أنها تبدأ من حين اقتران القمر بالأرض والشمس أي وقوع القمر بين الأرض والشمس على الخط نفسه كما تقدم وتنتهي بهذا الاقتران , ويطلق على هذه المدة اصطلاح ( الشهر القمري الحسابي ) ويراد به الزمان الواقع بين التقارن الحاصل في بداية الدورة الاقترانية والتقارن الحاصل في نهايتها , وهو زمان ثابت لا يختلف على مر العصور . وعلى مدى الدورة الاقترانية للقمر لا يحصل أي تغيير في حالات القمر نفسه مع قطع النظر عن مناظره بالنسبة لسكان الأرض , فهو يدور في السماء حول الأرض كما هو دون أي تغيير , وأما مناظره المتنوعة لسكان الأرض والتي تسمى بأوجه القمر فهي تعبر عن مقدار ما يظهر من الوجه المضيء للقمر لسكان الأرض ذلك أن القمر كالأرض يواجه نصفه الشمس فيكون مضيئاَ ويكون الوقت في المناطق الواقعة فيه نهاراَ , بينما يكون النصف الأخر بحكم عدم مواجهته للشمس مظلماَ ويكون الوقت في المناطق الواقعة فيه ليلاَ وكلما يدور القمر تنعكس الحالة فتصبح المناطق النهارية ليلية والمناطق الليلية نهارية , فالقمر جسم مظلم إلا أن أشعة الشمس تضيء نصفه المقابل لها , بيد أن المقدار المضيء الذي يظهر لسكان الأرض يختلف باختلاف موقع القمر من الأرض ,فحينما يكون القمر بين الأرض والشمس على الخط نفسه لا يظهر لأهل الأرض شيء من نصفه المضيء , لان حجم الأرض الصغير لايتيح لسكان الأرض في أية نقطة كانوا أن يواجهوا شيئاَ من وجه القمر المضيء , وهذا ما يسمى بالمحاق. وحينما يخرج القمر عن موضع المحاق يظهر لسكان الأرض جزء يسير من وجهه المضيء على شكل خط رفيع من النور يسمى (الهلال) ثم يأخذ الجزء المنير بالازدياد كلما ابتعد القمر عن موضع المحاق حتى اذا مضت سبعة أيام صار على شكل نصف دائرة ويسمى التربيع الأول ثم يأخذ بالازدياد عن نصف الدائرة ويسمى حينئذ بالأحدب , وفي اليوم الخامس عشر تتوسط الأرض بين الشمس والقمر فيظهر القمر لسكان الأرض على شكل دائرة كاملة ويدعى حينئذ ( البدر) ثم تتكرر الأوجه السالفة لكن على عكس ما سبق اذ يأخذ المقدار المضيء بالتناقص حتى يصبح خطاَ كما كان في أول ظهوره لكن لا يسمى حينئذ هلالا , لان اسم الهلال خاص بالخط المضيء الذي يظهر عند خروج القمر من المحاق ثم يدخل القمر في موقعه الأول بين الأرض والشمس وهو موضع المحاق. وهكذا يتضح ان الحالات المزبورة للقمر لا تعبر عن تغير في القمر نفسه أثناء دورته حول الأرض وإنما تعبر عن الحالات التي يظهر فيها جزؤه المضيء لسكان الأرض أثناء هذه الدورة . والمدة التي يستغرقها القمر منذ خروجه من المحاق بحيث يكون ممكن الرؤية لسكان الأرض أي منذ ظهور خطه الرفيع من وجهه المضيء والمسمى بالهلال الى ان يظهر من جديد تسمى الشهر القمري الهلالي الفلكي والذي يبدأ بأول زمان إمكان رؤية الهلال ولا يكون هذا الشهر الا تسعة وعشرين يوماَ او ثلاثين يوماَ ولا يعود هذا الترواح إلى طول الدورة الاقترانية وقصرها لان الدورة الاقترانية للقمر لها زمان ثابت معين ليس فيه تفاوت ابداَ وإنما يعود الى اختلاف المقامات والأوضاع الفلكية الدخيلة في الرؤية .وقد تقدم ان الشهر الهلالي الفلكي يتراوح بين تسعة وعشرين يوماَ وثلاثين يوماَ وهذا لا يعني عدم امكان توالي أكثر من شهر بمدة واحدة . فقد يتوالى شهران او ثلاثة مدة كل منها تسعة وعشرون يوماَ أو ثلاثون يوماَ , نعم لا يمكن توالي أربعة أشهر كل منها تسعة وعشرون يوماَ , ولا يمكن توالي خمسة اشهر كل منها ثلاثون يوماَ ، فأقصى مقدار ممكن لتوالي الأشهر المؤلفة من تسعة وعشرين يوماَ هو ثلاث مرات وأقصى مقدار ممكن لتوالي الأشهر المؤلفة من ثلاثين يوماَ هو أربع مرات .ويتضح مما تقدم ان الفارق بين الشهر القمري الحسابي والشهر القمري الهلالي الفلكي يكمن في ان الأول يعبر عن المدة الواقعة بين الاقترانيين المتتاليين اي المدة الواقعة بين المحاقين , بينما الثاني يعبر عن المدة الواقعة بين الهلالين . ولتوضيح ذلك أكثر نقول ان للقمر منذ دخوله موضع المحاق إلى إمكان رؤيته هلالاَ ثلاث حالات .
الحالة الأولى : تقارنه مع الأرض والشمس حين تنطبق الدائرة الظاهرة منه على الدائرة المستضيئة من شعاع الشمس فلا يرى لان نصفه المواجه للأرض مظلم وبتعبير آخر حين ينطبق مركز القمر على الخط الواصل بين مركز الأرض ومركز الشمس .
الحالة الثانية : حالة كونه تحت الشعاع وذلك بعد خروجه من المقارنة . وهو في هذه الحالة غير قابل للرؤية , فان دقة القطر المضيء من القمر تمنع من رؤيته الى ان يبعد عن الشمس بمقدار يصير معه ممكن الرؤية لسكان الأرض , وقد يطلق المحاق على ما يعم هذه الحالة وقدرت مدة مكث القمر تحت الشعاع بعد خروجه من المحاق بست عشرة ساعة. تقريباَ .
الحالة الثالثة : حالة خروجه من تحت الشعاع . وقد قرر ان القمر اذا خرج من تحت الشعاع تصبح من الممكن رؤيته , ومن هذا الحد يبدأ الشهر الهلالي الفلكي وهكذا يتضح ان مبدأ الشهر القمري الحسابي يتقدم على مبدأ الشهر القمري الهلالي الفلكي , وان مدة الشهر القمري الحسابي ثابتة لا تتغير بخلاف مدة الشهر الهلالي فانها متراوحة حسب اختلاف المقامات والأوضاع الفلكية الدخيلة في الرؤية .ونستخلص مما تقدم نتيجتين :
الأولى : ان خروج القمر من المحاق لا يستلزم إمكانية رؤية الهلال , بل لا يكفي خروجه من المحاق ليصبح ممكن الرؤية .
الثانية : ان خروج القمر من تحت الشعاع يستلزم إمكانية رؤية الهلال في نقطة ما على سطح الأرض .وقد يبرهن على القضية الثانية من خلال طي مقدمات ثلاث :
الأولى : ان القمر لا يمكن ان يرى بعد خروجه من تحت الشعاع الا بعد غروب الشمس لان أشعة الشمس القاهرة تمنع من رؤيته .
الثانية : ان الأرض لما كانت تدور حول نفسها دورة كاملة في أربع وعشرين ساعة ومن خلال هذه الدورة يتحقق الليل والنهار في كل بقاع الأرض - لان ما يواجه الشمس منها يكون الوقت فيه نهاراَ والقسم الأخر بحكم عدم مواجهته للشمس يكون ليلاَ - فانه في كل ان يتحقق شروق وغروب طيلة هذه الحركة اذ تشرق الشمس على ناحية وتغرب عن أخرى .
الثالثة : ان إمكانية رؤية الهلال تتحقق نتيجة وصول القمر في سيره حول الأرض إلى أفق المنطقة التي تغرب عنها الشمس فيمكن ان يرى بمجرد خروجه من تحت الشعاع حيث تكون دائرة انعكاس نور القمر على الأرض خارجة عن دائرة انعكاس شعاع الشمس عليها لكي يظهر نور القمر ولا تمنع أشعة الشمس القاهرة من رؤيته .
فينتج من تلكم المـقدمات ان خروج القمر من تحت الشعاع يستلزم إمكان رؤية الهلال في نقطة ما على سطح الأرض لان خروجه يتزامن دائماَ مع تحقق الغروب في نقطة ما من الأرض حيث تكون دائرة انعكاس نور القمر خارجة عن دائرة انعكاس شعاع الشمس فيصبح الهلال ممكن الرؤية في تلك المنطقة اذا لم يمنع من رؤيته مانع ويتضح أيضا ان البلدان متفاوتة في إمكانية الرؤية وليست على نسق واحد ,وهو أمر طبيعي يفرضه اختلاف مواقعها على خطوط الطول والعرض . وقد عرفت ان الشهر القمري الهلالي الفلكي إنما يبدأ بخروج القمر من تحت الشعاع بحيث يكون هذا الخروج موجباَ لامكان رؤية الهلال. وبما ان الشهر القمري الهلالي شهر قمري طبيعي لذا يصح القول ان الشهر القمري الطبيعي اذا كان هلالياَ لا حسابياَ يتزامن دائماَ مع إمكان الرؤية اذا لم يمنع منها مانع . )).
و هذه الدراسة التي تهدف إلى (( تأصيل نظرية فقهية تجمع المسلمين جميعاَ على وقت واحد في صيامهم وأعيادهم وما شاكل )) جاءت إيمانا منه (( بالحاجة إلى تفعيل الفكر الديني من خلال الاجتهاد والتجديد بما يحافظ على أصالة البحث الفقهي مع رؤية عصرية لتقديم الفقه الإسلامي بصورة ناصعة تجعله يواكب الحياة المعاصرة ويلبي حاجات الواقع الراهن )).
وقد اثبت من خلالها بما لا يقبل الشك الشرعي في ان الحسابات الفلكية ، هي طريق شرعي لمعرفة الاهلة (بداية وانتهاء) ، لهذا نراه قد اعتمدها طريقة شرعية في مرجعيته الرشيدة.
ان الغاية التي كانت تقف خلف هذه الدراسة ، ومن ثم الاعتماد على ما جاء فيها في بناء فتواه الشرعية ، هي لما رآه سماحته من اختلاف بين المسلمين في معرفة المناسبات الدينية .
يقول في مقدمة دراسته : ((أضحت قضية اختلاف المسلمين في ضبط مناسباتهم الدينية ولا سيما تحديد بداية شهر رمضان المبارك وبداية عيد الفطر ظاهرة تتكرر كل عام لتكون مظهراَ مؤلماَ يضاف إلى سائر مظاهر التفرق والتشتت التي تعانيها الأمة الإسلامية , وما تحدثه من تخلخل على الصعيد العملي أحوج ما يكون المسلمون جميعاَ إلى تجاوزه ليعيشوا مناسباتهم مجسدين وحدتهم وتماسكهم ولتحتفظ هذه المناسبات بما يليق بها من عظمة وتألق بدلاَ من أن تتميع وتكون باهتة, وليرتفع القلق والحرج اللذان يسببهما الاختلاف في المواقيت عن المسلم الحريص على امتثال الأحكام الشرعية في مواقيتها الدقيقة التي وقتت لها والحريص على أداء الطاعات والقربات التي وقتت بأيام معينة أو ليال خاصة بشكل مضبوط زمانياَ رجاء اغتنام الثواب الجسيم الذي اعد للعاملين .)).
الهوامش:
1 – راجع دراسة الشيخ المؤيد لكي يجتمع المسلمون على يوم واحد - اعتماد الولادة الفلكية القطعية للهلال.
2 - لا يعني هذا انه مبتكر هذه الطريقة وتلك الحسابات ، الا انه قدم تلك الطريقة بصورة مبسطة واعتمدها في مرجعيته.
الاربعاء، 29 حزيران،